الصين تتفوق على أمريكا كأكبر مصدر لتكرير النفط في العالم عام 2021

الأحد 22 نوفمبر 2020 04:17 م

بعد أن كانت الولايات المتحدة في صدارة تكرير النفط منتصف القرن التاسع عشر، ستطيح الصين بها في وقت مبكر من العام المقبل، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وأفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية بأنه في عام 1967، كان لدى الولايات المتحدة 35 ضعف طاقة تكرير الصين.

وأشارت إلى أن صعود صناعة التكرير في الصين، إلى جانب العديد من المصانع الجديدة الكبيرة في الهند والشرق الأوسط، يتردد صداها عبر نظام الطاقة العالمي.

ويبيع مصدرو النفط المزيد من النفط الخام إلى آسيا وأقل إلى العملاء القدامى في أمريكا الشمالية وأوروبا.

ومع زيادة الطاقة الإنتاجية، أصبحت مصافي التكرير الصينية قوة متنامية في الأسواق الدولية للبنزين والديزل وأنواع الوقود الأخرى.

حتى إن هذا يضغط على المصانع القديمة في أجزاء أخرى من آسيا، وأعلنت شركة شل متعددة الجنسيات أيضًا هذا الشهر أنها ستخفض طاقتها إلى النصف في مصفاتها بسنغافورة.

واعتبرت الوكالة أن هناك أوجه تشابه مع هيمنة الصين المتزايدة على صناعة الصلب العالمية في الجزء الأول من هذا القرن، عندما بنت الصين مجموعة من المصانع الضخمة والحديثة. تم تصميمها لتلبية الطلب المحلي المتزايد، وجعلت الصين أيضًا قوة في سوق التصدير، وضغطت على المنتجين ذوي التكلفة الأعلى في أوروبا وأمريكا الشمالية وأجزاء أخرى من آسيا وأجبرت على إغلاق المصانع القديمة غير الفعالة.

وقال "أو إف جي إي" مدير التكرير في شركة فاكت جلوبال إنيرجي، للاستشارات الصناعية في مقابلة: "ستضع الصين مليون برميل أخرى يوميًا أو أكثر على الطاولة في السنوات القليلة المقبلة". "الصين ستتفوق على الولايات المتحدة على الأرجح في العام أو العامين المقبلين".

لكن في حين أن الطاقة الإنتاجية سترتفع في الصين والهند والشرق الأوسط، فقد يستغرق الطلب على النفط سنوات للتعافي بالكامل من الأضرار التي سببها فيروس كورونا، وسيؤدي ذلك إلى دفع بضعة ملايين برميل يوميًا من طاقة التكرير إلى الخروج من العمل، علاوة على 1.7 ملايين برميل يوميًا من قدرة المعالجة التي توقفت بالفعل هذا العام.

ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، كان أكثر من نصف عمليات الإغلاق هذه في الولايات المتحدة.

وتضاعفت طاقة التكرير الصينية ثلاث مرات تقريبًا منذ مطلع الألفية لأنها حاولت مواكبة النمو السريع لاستهلاك الديزل والبنزين.

ومن المتوقع أن ترتفع طاقة معالجة النفط الخام في البلاد إلى مليار طن سنويًا ، أو 20 مليون برميل يوميًا ، بحلول عام 2025 من 17.5 مليون برميل نهاية هذا العام ، وفقًا لمعهد أبحاث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع لمؤسسة البترول الوطنية الصينية.

تعمل الهند أيضًا على تعزيز قدرتها على المعالجة بأكثر من النصف إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2025 ، بما في ذلك مشروع ضخم جديد يبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا.

وتعود شعبية المصافي المتكاملة في آسيا إلى معدلات النمو الاقتصادي السريعة نسبيًا في المنطقة وحقيقة أنها لا تزال مستورداً صافياً للمواد الأولية مثل النافثا والإيثيلين والبروبيلين بالإضافة إلى غاز البترول المسال المستخدم في صناعة أنواع مختلفة من البلاستيك. الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للنافثا وغاز البترول المسال إلى آسيا.

هذه المصانع الجديدة الضخمة والمتكاملة تجعل الحياة أكثر صعوبة لمنافسيها الأصغر، الذين يفتقرون إلى الحجم والمرونة في التبديل بين الوقود والقدرة على معالجة الخامات الأقل تكلفة.

ومما يزيد من معاناة المصافي في الولايات المتحدة اللوائح التي تدفع باتجاه استخدام الوقود الحيوي. وقد شجع ذلك بعض المصافي على إعادة توظيف مصانعها لإنتاج الوقود الحيوي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط الصين أمريكا الولايات المتحدة

روسيا تسبق السعودية في إمداد النفط إلى الصين