الاثنين 23 نوفمبر 2020 01:25 م

أعلن راديو الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أن وفدا إسرائيليا توجه إلى السودان، لبحث إقامة علاقات بين البلدين بعد إعلان اتفاق التطبيع بينهما.

وقال راديو الجيش، إن "إسرائيل أرسلت أول وفد إلى السودان الإثنين بعد اتفاق البلدين في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على اتخاذ خطوات نحو إقامة علاقات طبيعية".

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أنه لم يصدر تعليق فوري من المسؤولين الإسرائيليين، موضحة أن مصادر معنية بالتخطيط، أفادت لها بأن هذه الزيارة كانت مقررة الأسبوع الماضي، ولكن تم تأجيلها لأسباب لوجستية.

وذكرت قناة "مكان" الإسرائيلية، أن الزيارة هي الأولى للسودان بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موافقة حكومة الخرطوم على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ونقلت الهيئة أن الوفد سيتكون من موظفين في مجالات مهنية معينة، ولن يكون وفداً ذا طابع سياسي، وأن عدده أقل من الوفد الذي زار الإمارات في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان قد أعلنوا في بيان مشترك في 23 من أكتوبر/تشرين أول الماضي، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق سلام بينهما، وقد تم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد اتفاق التطبيع، لتصبح بذلك الدولة العربية الخامسة التي تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين.

المصدر | الخليج الجديد