مصدر مقرب من عون: ضغوط أمريكية وراء تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية

الاثنين 23 نوفمبر 2020 04:54 م

قال مصدر مقرّب من الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الإثنين، إن ضغوطا أمريكية وراء تعثر التشكيل المرتقب للحكومة اللبنانية الجديدة.

وأوضح المصدر في تصريح للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أنه من غير المتوقع ولادة قريبة للحكومة اللبنانية.

وأضاف: "من الممكن أن يكون هناك ضغوطات أمريكيّة خفيّة على عمليّة تشكيل الحكومة"، دون تفاصيل أكثر.

بدوره، قال "محمد الحجار" النائب عن كتلة المستقبل، التي يترأسها رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري": "هناك مَن لا يريد ترجمة التزام المبادرة الفرنسيّة إلى واقع"، دون تسمية دول أو جهات.

وتابع "الحجار": "المبادرة الفرنسية بتشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيّة، لا تزال مطروحة على الطاولة والمطلوب من جانبنا الاستعجال للاستفادة منها".

‎وفرضت واشنطن، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عقوبات على صهر الرئيس اللبناني "ميشال عون"، وزير الخارجية السابق "جبران باسيل"، بدعوى "تورطه في الفساد" والعلاقات مع "حزب الله" اللبناني، حليف إيران والنظام السوري.

وسبق أن فرضت واشنطن، في سبتمبر/أيلول الماضي، عقوبات على الوزيرين اللبنانيين السابقين، "علي حسن خليل" و"يوسف فنيانوس"، بتهمة دعم "حزب الله" و"الضلوع في فساد".

وفي أغسطس/آب الماضي، التقى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، رؤساء الأحزاب الكبيرة في لبنان، وأطلق "مبادرة" بلهجة تهديد وإعطاء تعليمات، تشمل تشكيل حكومة جديدة، وإصلاح النظام المصرفي.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كلف الرئيس اللبناني، "سعد الحريري"، بتشكيل الحكومة الجديدة، عقب اعتذار "مصطفى أديب" في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، لتعثر مهمته في تشكيلها، بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي.

وستحلّ الحكومة المرتقبة محل حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة "حسان دياب"، التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار المرفأ، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص، وأصاب ما يزيد على 6 آلاف آخرين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان الحكومة ميشال عون سعد الحريري

عودة الحريري.. كيف تبددت طموحات الثورة في لبنان؟

ستراتفور: عودة الحريري تنذر بتجدد الاضطرابات رغم المساعدات المالية المتوقعة

سعد الحريري... كأنك يا أبو زيد ما غزيت!

عقب لقائه عون.. الحريري يصف أجواء تشكيل الحكومة بالإيجابية دون تفاصيل

على شفا الانهيار.. التنافس الحزبي والطائفي يواصل تمزيق لبنان

مفاجأة.. ماكرون لم يكن يريد الحريري وخلاف فرنسي أمريكي حول لبنان

الحريري عقب العودة من فرنسا: لا تقدم بجهود تشكيل الحكومة