الاثنين 23 نوفمبر 2020 11:33 م

يلتقي وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد الناصر"، نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، في العاصمة واشنطن، الثلاثاء المقبل، لمناقشة ما تم إحرازه في الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

ولم تذكر صحيفة "البلاد" المحلية، مزيداً من التفاصيل عن اللقاء.

ويأتي اللقاء بعد الجولة التي قام بها "بومبيو" في المنطقة، ووشملت قطر والسعودية والإمارات، إضافة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وجورجيا وفرنسا، إلا أنه لم يزر الكويت.

وانطلقت الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع عن بعد، بمشاركة 20 جهة حكومية كويتية، وتستمر حتى الـ24 من الشهر الجاري، بلقاء مباشر بين وزيري خارجية البلدين في واشنطن.

وبدأ الحوار الكويتي-الأمريكي عام 2016، وعُقدت ثلاث جولات منه هي: الجولة الأولى التأسيسية عام 2016 في واشنطن، والجولة الثانية عام 2018 بواشنطن، والجولة الثالثة عام 2019 في الكويت.

وانبثقت مجاميع عمل أساسية عن الحوار الاستراتيجي هي: مجموعة التعاون الدفاعي، والتعاون الأمني، والتعاون التعليمي، والتعاون الاقتصادي، والتعاون القنصلي والجمارك وأمن الحدود.

وتقود الكويت وساطة مستمرة لإنهاء الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع، وهي الوساطة التي تحظى بدعم كبير من الولايات المتحدة.

وكانت إدارة الرئيس الجمهوري "دونالد ترامب"، قد أعربت عن أملها في إنهاء الأزمة قبيل انتهاء ولايتها في الـ20 من يناير/كانون الثاني المقبل، بعد فوز المرشح الديمقراطي "جو بايدن" بالانتخابات الرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد