أوكسفورد.. اللقاح الثالث ضد كورونا بفعالية تصل إلى 90%

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 03:46 ص

أعلن المختبر البريطاني أسترازينيكا، عن نتائج واعدة للقاح الذي يعمل على إنتاجه، بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، والذي وصلت فاعلياته في بعض الحالات إلى 90%، وفق النتائج الأولية للتجارب السريرية واسعة النطاق في المملكة المتحدة والبرازيل.

هذه الخطوة، التي تم الإعلان عنها الإثنين، تعزز الآمال، في انطلاق حملات تلقيح مكثفة ضد (كوفيد-19)، والتي يرتقب أن تبدأ قبل نهاية العام، لثلاثة لقاحات.

وتعد نتائج لقاح "أوكسفورد" ليست واعدة، بقدر تلك التي حققها تحالف "فايزر-بيتونيك"، وشركة "مودرنا" الأمريكية، إلا أن الشركة البريطانية استخدمت وسائل أكثر تقليدية في إعداد لقاحها ما يجعله أقل كلفة، وأكثر سهولة للتخزين، لانعدام الحاجة إلى حفظه في درجات حرارة منخفضة.

وقال المختبر البريطاني، إنه سيقدم سريعاً نتائجه للسلطات للحصول على الضوء الأخضر الأولية لترويج لقاحه.

وبفضل "شبكة تزويد بسيطة"، سيكون اللقاح "متوفراً في كافة أنحاء العالم ومن السهل الحصول عليه"، كما أعلن المدير العام لأسترازينيكا "باسكال سوريو".

وقالت الشركة البريطانية، إنها حققت تقدماً في إنتاج 3 مليارات جرعة مقررة، يفترض أن تكون متوفرة في 2021.

ويفترض أن تبدأ حملة التلقيح التي تشمل بدايةً العاملين في مجال الصحة والأشخاص الأكثر عرضة للخطر، منتصف ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة، ومطلع 2021 في أوربا، مع تكثف الجهود لإنتاج اللقاحات، والعمل على تجهيز وترخيص صيغ أخرى من اللقاح يجري إعدادها من قبل مختبرات أخرى.

ومن بين 48 لقاحاً يجري تطويرها حالياً في العالم، 11 فقط دخلت مرحلة التجارب الثالثة، والأخيرة قبل الحصول على موافقة السلطات بحسب منظمة الصحة العالمية.

وفي انتظار وصول اللقاح، تبقى الإجراءات الاحترازية هي السلاح الوحيد في مواجهة الوباء الذي يواصل التفشي من دون هوادة في عدة مناطق في العالم لا سيما في الولايات المتحدة.

وفي العالم، أسفر الوباء عن وفاة ما لا يقل عن 1.3 مليون شخص، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الحصة العالمية في الصين عن ظهوره أواخر ديسمبر/كانون الأول.

كما أحصيت أكثر من 58.2 مليون إصابة في العالم منذ ظهر الوباء، بينها 37 مليونا تعتبر الآن أنها تماثلت للشفاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا أكسفورد فايزر مودرنا

لقاح موديرنا ضد كورونا.. بين 25 و 37 دولارا للجرعة

طلب ترخيص طارئ.. خطوة حاسمة لتوفير لقاح كورونا