نحن أخوة.. مستشار أردوغان يعلق على مساعدات السعودية بزلزال إزمير وعزاء البحرين

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 12:49 م

"نحن إخوة".. بهذه العبارة علق "ياسين أقطاي"، مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على المساعدات التي أعلنت السعودية عنها بعد زلزال إزمير في تركيا، أضافة لتعزية أنقرة في وفاة رئيس وزراء البحرين الراحل.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "أقطاي" على تلفزيون سوريا، حيث سئل: "تعزية ملك البحرين والسعوديين قالوا سنرسل مساعدات بعد زلزال إزمير، الأمور ذاهبة للحلحلة؟" ليجيب قائلا: "في مثل هذه الحالات في الوفاة، التعزية هي من قضية الإنسان ولو أعداء الناس يعزون بعض..".

وتابع قائلا: "قلت هذا الكلام ولا تظن فنحن لسنا أعداء لا للبحرين ولا للسعودية ولا لمصر ولا للإمارات في نهاية المطاف نحن إخوة".

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قد نقلت توجيه الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، لمركز الملك سلمان للإغاثة "بإرسال المساعدات الطبية والإنسانية والإيوائية العاجلة للمتضررين من الأشقاء في تركيا جراء الزلزال الذي ضرب بحر إيجه مؤخرا مخلفًا أضرارا مادية بالغة بولاية أزمير التركية".

وذكرت الوكالة أن هذه الخطوة تأتي "انطلاقًا من حرصه على الوقوف إلى جانب الشعب التركي الشقيق والتخفيف من آثار الزلزال الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات، وامتدادا للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية بالوقوف مع المتضررين، في مختلف الأزمات والمحن".

والسبت، قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، إن المملكة "لديها علاقات طيبة ورائعة" مع تركيا و"لا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة غير رسمية للمنتجات التركية"، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن اتصال هاتفي جمع بين العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وأضاف "بن فرحان"، خلال مقابلة افتراضية مع وكالة "رويترز" على هامش قمة العشرين، أن السعودية إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر على الرغم من أنها ما زالت تريد علاج "مخاوف أمنية مشروعة".

ومساء الجمعة، ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "الملك سلمان بن عبدالعزيز أجرى اتصالاً هاتفيًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين.. كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين".

فيما أفاد بيان أصدرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن الرئيس "أردوغان" والملك "سلمان" اتفقا خلال الاتصال، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات الثنائية وإزالة المشاكل.

وكانت العلاقات التركية السعودية قد تدهورت بسبب عدد من القضايا الخلافية بين الجانبين، منها ما يتعلق بالصراعات في ليبيا وسوريا، وموقف تركيا من حصار قطر، بالإضافة إلى حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل عامين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا ياسين أقطاي البحرين سلمان بن عبدالعزيز رجب طيب أردوغان

أردوغان في قمة العشرين: أشكر أخي العزيز الملك سلمان

أردوغان يدعو لوحدة إسلامية اقتصادية وسياسية

جدل واسع حول إطلاق أردوغان اسم "الحاج بكتاش ولي" على 2021

زلزال تركيا.. وصول بعثة السعودية لإغاثة المتضررين وتبرعات "ساهم" تلامس 100 مليون ريال