محكمة تركية تضيف 6 متهمين سعوديين في قضية خاشقجي

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 04:27 م

أضافت محكمة تركية، الثلاثاء، 6 متهمين جدد، إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين متهمين بقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، وفقا لـ"رويترز".

وأكدت الوكالة أن أنقرة تعتبر هذه المحاكمة ضرورية، لكشف الحقيقة الكاملة وراء جريمة القتل، التي أودت بحياة الصحفي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقبلت المحكمة ،الثلاثاء، في الجلسة الثانية من المحاكمة التي بدأت قبل 4 أشهر، لائحة اتهام ثانية، وأضافت 6 متهمين، إلى قائمة 20 مسؤولا سعوديا حوكموا غيابيا بالفعل.

وتتهم لائحة الاتهام الأخيرة نائب قنصل وملحقا بارتكاب "قتل مع سبق الإصرار بنية وحشية"، ووجهت إلى الأربعة الآخرين، وهم مواطنون سعوديون، تهم "إتلاف، وإخفاء، والعبث بالأدلة".

كما استمعت المحكمة إلى شهادة أحد الشهود، الناشط المعارض المصري "أيمن نور"، الذي كان صديقا لـ"خاشقجي"، قبل تأجيل القضية إلى 4 مارس/آذار.

وأشار "ياسين أقطاي"، عضو حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه "رجب طيب أردوغان" إلى أنه "لم يكن من المتوقع صدور حكم عادل من محكمة سعودية حكمت على كبار المسؤولين السعوديين".

وأضاف: "وقعت الأحداث بالفعل في تركيا، إذا كان لدينا قلق بشأن العدالة، فلا توجد طريقة أخرى، سوى الثقة في المحاكم التركية".

جدير بالذكر أن لائحة الاتهام الأولى اتهمت اثنين من كبار المسؤولين السعوديين، نائب رئيس المخابرات العامة السعودية السابق، "أحمد العسيري"، ومستشار الديوان الملكي السابق "سعود القحطاني"، بالتحريض على القتل.

ولفتت إلى أن "18 متهما آخر نقلوا جوا إلى تركيا لقتل خاشقجي".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قضت محكمة سعودية بسجن 8 أشخاص لمدد تتراوح بين 7 و20 عاما، على خلفية جريمة القتل، خلال محاكمة وصفها منتقدون بأنها "تفتقر إلى الشفافية"، حيث لم يذكر اسم أي من المتهمين.

وأغلقت السعودية ملف القضية بشكل نهائي بعد 4 أشهر من بيان لعائلة "خاشقجي" بالعفو عن القتلة، وترفض الاعتراف بأي محكمة أخرى باستثناء محاكمها المختصة، كما ترفض الدعوات لتدويل قضية الاغتيال ومحاكمة المسؤولين عنها أمام المحاكم الدولية، ما دفع دولا ومنظمات لرفع دعاوى في إسطنبول وواشنطن لمحاكمة المسؤولين عن حادثة الاغتيال أبرزهم ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خاشقجي تركيا بن سلمان

أمام القضاء التركي.. أيمن نور يكشف تفاصيل جديدة بقضية خاشقجي

هل نجحت قمة العشرين في تصحيح صورة السعودية المشوهة؟

قاض أمريكي يأمر الاستخبارات بتبرير إبقاء وثائق مقتل خاشقجي سرية