الليرة التركية تهبط مجددا… والمواطنون يشترون الذهب

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 12:54 ص

تراجعت الليرة التركية أمس الثلاثاء بما يصل إلى اثنين في المئة متخطية الثمانية ليرات للدولار، لتواصل خسائرها مع استغلال الأتراك موجة صعودها في الآونة الأخيرة لشراء الذهب، بينما قال أحد الحلفاء السياسيين المهمين للرئيس رجب طيب أادوغان أن الائتلاف الحاكم مستقر رغم انتقادات.

وراقب المستثمرون أيضا نتائج أول إصدار سندات تركي لأجل عشر سنوات خلال أكثر من عامين، ويعكفون على تقييم خطر فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي بعد أن وصفت ألمانيا الانتقادات التركية لجنودها بأنها «غير مبررة».

وحل الضعف بالليرة لتسجل 8.05 مقابل الدولار، مقارنة مع 7.888 في إغلاق أمس الأول، لكنها قلصت خسائرها لاحقا لتبلغ 7.96 في الساعة 1400 بتوقيت غرينتش. وكانت العملة قد سجلت مُنخفَضا قياسيا عند 8.58 هذا الشهر تلاه انتعاش، وهي متراجعة 26 في المئة منذ بداية السنة.

ويقول مصرفيون أن المستثمرين المحليين شرعوا في بيع الدولار أمس عقب تخطي العملة مستوى الثمانية ليرات، بعد أن كانوا يشترون العملة الأمريكية أثناء موجة صعود من مستوى 8.5 ليرة.

وتراجعت الليرة في الجلستين الأخيرتين لأسباب منها تشكك المستثمرين في التزام الرئيس اردوغان بتعهدات قطعها في وقت سابق هذا الشهر بانتهاج نهج اقتصادي أقرب إلى آليات السوق وتنفيذ إصلاحات قضائية.

وفي عطاء سندات العشر سنوات، باعت الخزانة ما قيمته الصافية 1.497 مليار ليرة من السندات بعائد مركب 12.32 في المئة. وقال متعامل أن الإصدار، وهو الأول منذ منتصف 2018، جاء متماشياً مع التوقعات.

وتابع «كان هناك اهتمام أجنبي وهذا مهم. معظم الطلب كان من الأجانب»، متوقعاً زيادة حيازات الأجانب من الدَين التركي في الفترة المقبلة.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية العملة التركية الدولار

الليرة التركية تصعد بعد رفع المركزي سعر الفائدة لـ15%

الليرة التركية عالقة بين من يراهن عليها وضدها