المغرب: توحيد اجتماعات النواب الليبي يهدف لتذويب الجليد

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 12:56 ص

قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، إن الهدف من الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي "تذويب الجليد بين مختلف المكونات بعد مدة من التباعد، وتحديد تاريخ لعقد جلسة في ليبيا".

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال الاجتماع التشاوري الرسمي لأعضاء البرلمان الليبي بشقيه، الذي انطلق في مدينة طنجة المغربية، بشقيه من العاصمة طرابلس (غرب) ومدينة طبرق (شرق).

ولفت وزير الخارجية المغربي، إلى أن "الهدف من الاجتماع أيضا توحيد المواقف والرؤى بشأن مخرجات الحوار السياسي، بالإضافة إلى تزكية مخرجات بوزنيقة (أوائل الشهر الجاري بالمغرب) المتعلقة بالمناصب السياسية".

وتابع: "الاجتماع يهدف إلى تهيئة مجلس النواب ليلعب دوره كاملا خلال الفترة المقبلة".

ولفت إلى أن "هذا الاجتماع عرف حضور 110 نائبا، وقريبا سيرتفع العدد إلى 120 (بعد وصول بعض منهم) يمثلون جميع المناطق، فيما يشكل سابقة نوعية وطفرة في مسار الجهود المبذولة لتوحيد المجلس وإعادة روح التضامن والتماسك لأسمى مؤسسة منتخبة في ليبيا".

والبرلمان الليبي جرى انتخابه في 4 أغسطس/آب 2014، وكان مفترضا أن يضم 200 عضو، لكن تم انتخاب 188 عضوا فقط بعدما تعذر انتخاب 12 عضوا في مناطق كانت تشهد تدهورا أمنيا آنذاك.

وجراء الخلافات السياسية المتواصلة في البلاد منذ سقوط نظام "معمر القذافي" عام 2011، انقسم البرلمان إلى مجلسين، الأول يضم أعضاء داعمي الجنرال "خليفة حفتر"، ويعقد جلساته في طبرق (شرق)، والثاني يضم نوابا داعمين للحكومة المعترف بها دوليا ويعقد جلساته في طرابلس.

ويأتي الاجتماع التشاوري لأعضاء البرلمان الليبي في طنجة؛ استجابة إلى دعوة من البرلمان المغربي بهدف "توحيد البرلمان الليبي المنقسم".

وشارك عدد من هؤلاء الأعضاء، الإثنين، في اجتماعات مصغرة وجانبية، استباقا للاجتماع الموسع الذي انطلق اليوم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الليبي وزير الخارجية المغربي

رئيس البرلمان التركي يستقبل رئيس الأعلى للدولة الليبي

نواب ليبيا يتفقون على إنهاء الانقسام والاجتماع بغدامس

مساع ليبية في المغرب لتوحيد المؤسسات والاتفاق على الآليات