روسيا تستنكر زيارة بومبيو للجولان: عمل استفزازي

الخميس 26 نوفمبر 2020 09:16 ص

قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا" إن زيارة وزير خارجية أمريكا "مايك بومبيو" لهضبة الجولان السورية المحتلة "عمل استفزازي".

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الأربعاء، حسبما موقع "روسيا اليوم".

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي يعتبرها أراض سورية محتلة.

وتعقيبا على زيارة "بومبيو" لهضة الجولان الأسبوع الماضي، التي تعد الأولى لوزير أمريكي، قال "نيبينزيا": "ندعو باستمرار للحفاظ على وحدة سوريا واحترام سيادتها وسلامة أراضيها. وندعو لنبذ خطط تقسيم هذا البلد وإطالة أمد النزاع فيه".

وأضاف: "وهذا يخص سواء شرق سوريا أو غربها، بما في ذلك هضبة الجولان السورية المحتلة، التي نعتبر زيارة المسؤول الأمريكي الرفيع لها استفزازا".

واعتبر "نيبينزيا" أن العمليات الجارية في الأراضي السورية حيث الحضور الأمريكي غير القانوني "تثير قلقا بالغا لدى موسكو".

وأوضح أنه "إضافة لتشجيع النزعات الانفصالية من قبل قوة الاحتلال الخارجي (القوات الأمريكية)، وقطع الروابط التاريخية بين مختلف الطوائف السورية، تجري هناك عرقلة الجهود لاستعادة وحدة أراضي البلاد".

وأشار إلى التضيق المستمر على السكان ونهب حقول النفط وتلويث البيئة، إضافة إلى ورود تقارير عن إطلاق سراح مسلحين سابقين من السجون، وتوجههم إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة السلطات السورية، وأنباء عن التحضير لمحاكمة مواطنين، بينهم أجانب، من قبل "محاكم غامضة".

في 25 مارس/آذار 2019، اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" رسميا، بسيادة تل أبيب على مرتفعات الجولان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجولان مايك بومبيو روسيا

تغييرات مصيرية.. مستوطنات نتنياهو تسابق الزمن قبل رحيل إدارة ترامب