ماهر الأخرس حر.. إسرائيل أطلقت سراحه تنفيذا لاتفاق إنهاء إضرابه

الخميس 26 نوفمبر 2020 10:57 ص

أطلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، سراح الأسير الفلسطيني "ماهر الأخرس" الذي خاض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، استمر 103 أيام، ما أجبر تل أبيب على إطلاق سراحه.

وقالت "تذكير"، وهي ابنة "ماهر الأخرس"، إن الاحتلال أفرج عن والدها قرابة الساعة 6 من صباح الخميس، من مستشفى كابلان الإسرائيلي داخل الخط الأخضر، حيث كان يخضع للعلاج بعد أن أنهى إضرابه منذ 3 أسابيع، بعد اتفاق يقضي بإطلاق سراحه.

كما قال رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية "قدري أبوبكر"، إنه تم نقل "الأخرس"، من مستشفى كابلان الإسرائيلي، إلى مستشفى "النجاح الوطني" بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وفور الإفراج عنه، قال "الأخرس": "على الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه وألا ينتظر من العالم رفع الظلم عنه".

وأضاف: "أشعر بالنصر الكبير على أقوى قوة موجودة في الشرق الأوسط، وبصمودنا وتضحياتنا سننتصر ونعيش بحرية وكرامة".

وأردف: "بعد 103 أيام من الإضراب عن الطعام، أمتلك الآن حريتي بكرامة ومن دون إهانة".

والأسير "الأخرس" (49 عاما)، من بلدة "سيلة الظهر "في جنين (شمال الضفة)، وشرع في إضراب عن الطعام منذ تاريخ اعتقاله في 27 يوليو/تموز 2020، رفضا لذلك.

ولاحقا، جرى تحويل "الأخرس" إلى الاعتقال الإداري (دون تهمة أو محاكمة) 4 شهور، رفضت خلالها محاكم الاحتلال الإفراج عنه رغم تدهور وضعه الصحي.

ورغم المناشدات الدولية والحقوقية، وتدهور صحته، لكن إسرائيل رفضت الإفراج الفوري عن "الأخرس"، ونقله لإكمال علاجه في مستشفيات الضفة، كما كان يطالب حتى التوصل إلى الاتفاق.

واستمر "الأخرس"، في إضرابه 103 أيام، قبل أن يعلقه إثر اتفاق مع السلطات الإسرائيلية يقضي بإطلاق سراحه في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وبحسب مؤسسات حقوقية، يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية قرابة 4400، بينهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلا، وزهاء 350 معتقلا إداريا.

وتتعرض حكومة تل أبيب، بانتظام، لانتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية "لاستخدامها غير الشرعي للاعتقال الإداري".

وبحسب معطيات صادرة عن مصلحة السجون الإسرائيلية، بلغ عدد الفلسطينيين المحتجزين إداريا في إسرائيل؛ نحو 355 حتى أغسطس/آب الماضي.

وتسجن إسرائيل باستمرار معتقليها الإداريين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وهو انتهاك للمادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة، التي تقضي باعتقال الأشخاص الذين يخضعون تحت سلطة الاحتلال في سجون داخل الأرض المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماهر الأخرس الاحتلال الإسرائيلي إضراب عن الطعام

الأخرس ينتصر على السجان ويفك إضرابه بعد وعد بإطلاق سراحه