لمدة 5 سنوات.. العراق يتجه لبيع نفطه بطريقة الدفع المسبق

الجمعة 27 نوفمبر 2020 07:49 ص

يتجه العراق، إلى إبرام صفقة أولى من نوعها، للدفع المسبق للنفط الخام، لدعم ماليته ومواجهة تراجع أسعار النفط والطلب بسبب جائحة فيروس "كورونا"، لمدة 5 سنوات، ابتداء من يناير/كانون الثاني 2021 حتى ديسمبر/كانون الأول 2025.

وطبقا لوزارة النفط العراقية، فإن عملية الدفع المسبق لشحنات النفط هي جزء من خطة عاجلة لتمويل ميزانية الدولة، وتجاوز الأزمة المالية، فضلا عن التزامات الوزارة تجاه منظمة "أوبك" لخفض الإنتاج، ودفع مستحقات شركات النفط الأجنبية، ودعم الاقتصاد العراقي.

من جانبها، قالت شركة تسويق النفط الحكومية "سومو"، إن الخطوة تأتي لغرض تنويع وتعجيل تحصيل الإيرادات المالية من بيع النفط الخام إلى الأسواق العالمية، وبما يحقق المصلحة العليا للبلد، وكبادرة جديدة لتنويع أساليب البيع والدفع للنفط الخام العراقي.

وبخصوص السعر النهائي لهذه الشحنات، أوضحت "سومو"، أنه مساو للتسعيرة الرسمية المعلنة لشركة تسويق النفط لشهر التحميل وحسب وجهة الشحنة، بالإضافة إلى الفارق السعري المقدم من قبل الشركات المتنافسة.

فيما سيتم التعاقد مع الشركة الفائزة لتجهيزها بكمية مماثلة تبلغ 4 ملايين برميل شهريا لمدة 5 سنوات.

وسيتم تحميل وتسعير تلك الكميات بنفس الشروط وآليات البيع المعمول بها حاليا لدى شركة تسويق النفط وبالأسعار الرسمية المعلنة وبدون أي امتيازات.

يذكر أن منظمة أوبك وحلفاء -من بينهم روسيا، في إطار ما تعرف ب‍ـ"أوبك بلس"- أعلنوا عن تخفيضات قياسية في إنتاج النفط في النصف الأول من العام مع انهيار الطلب على الخام عندما بات العالم شبه متوقف بسبب إجراءات العزل العام التي تهدف لمكافحة جائحة "كورونا".

وكان من المقرر أن ترفع أوبك بلس الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا في يناير/كانون الثاني، لكن المجموعة تبحث حاليا تأجيل الزيادة أو تعميق خفض الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نفط العراق أوبك أوبك بلس أسعار النفط تداعيات كورونا

الأسواق تترقب.. العراق يطرح درجة ثالثة من النفط

شركة صينية تفوز بعقد البيع المسبق للنفط العراقي