منظمة التعاون الرقمي تختار السعودية ديمة اليحيى أول أمين عام لها

الجمعة 27 نوفمبر 2020 09:07 ص

أعلن المجلس الوزاري التأسيسي لمنظمة التعاون الرقمي، التي تم الإعلان عن إنشائها الخميس بعضوية 5 دول، اختيار السعودية "ديمة اليحيى"، في منصب أول أمين عام للمنظمة الدولية حديثة التأسيس.

وتضم المنظمة في عضويتها كلا من السعودية والبحرين والأردن والكويت وباكستان.

واتفقت الدول الخمسة على إطلاق ”منظمة التعاون الرقمي“، لتكون معنية بتعزيز التعاون في جميع المجالات المدفوعة بالابتكار وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي.

و"ديمة اليحيى"، أكاديمية سعودية حصلت على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب ونظم المعلومات من جامعة الملك سعود، قبل أن تدخل عالم التقنية وتشغل عدة مناصب في القطاعين الخاص والحكومي.

وعملت "ديمة" (39 عاما)، خلال مسيرتها المهنية، مستشارة، ومصممة برامج، وقائدة مبادرات رقمية استراتيجية، حيث شغلت العديد من المناصب، وبينها الرئيس التنفيذي للابتكار بمؤسسة "مسك"، والرئيس التنفيذي لوحدة التحول الرقمي، والرئيس التنفيذي للابتكار في مايكروسوفت، ورئيس الخدمات الإلكترونية في وزارة الخارجية.

كما سبق عملت في العديد من المجالس، مثل الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ومجلس الاقتصاد والمجتمع الرقمي بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والشبكة العالمية لريادة الأعمال، واللجنة التنفيذية لمجموعة الأعمال لقمة العشرين (B20)، واللجنة الاستشارية لسياسة الاقتصاد الرقمي السعودي.

وتعد "ديمة" المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة ”وومن سبارك“ أو ”Woman Spark“ بالإنجليزية، والمعنية بتدريب النساء في السعودية على صناعة التكنولوجيا منذ الإنشاء في عام 2013.

وبجانب شهادتها الأكاديمية في علوم الحاسوب، أكملت "ديمة" برنامجين للتعليم التنفيذي حول ثقافة الابتكار والاستراتيجية في كلية ”هارفارد“ للأعمال، إلى جانب برنامجين آخرين للتعليم التنفيذي حول التحول الرقمي، وتطوير الأعمال، والإدارة المالية في إنسيد (INSEAD).

وأعلن القائمون على المنظمة التي تم إطلاقها بحضور أمين عام اتحاد الاتصالات الدولي، "هولين زاو"، ورئيس منتدى الاقتصاد العالمي، "بورغه برنده"، أنها ستركز على تحقيق مستقبل رقمي للجميع من خلال تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال، وتنمية الاقتصاد الرقمي عبر قفزات تنموية قائمة على الابتكار.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ديمة اليحيى منظمة التعاون الرقمي

السعودية.. مستخدمو تويتر في مواجهة السلطوية الرقمية للدولة

اتفاقية لإنشاء مقر رسمي لمنظمة التعاون الرقمي في الرياض