الكويت وعمان تفرجان عن مدافعي حقوق الإنسان "الفضلي" و"السعدي"

الجمعة 8 أغسطس 2014 06:08 ص

الخليج الجديد // متابعات

أطلقت السلطات الكويتية سراح المدافع عن حقوق الإنسان وناشط البدون «عبد الحكيم الفضلي» أمس الخميس، وذلك بعد شهر من الاحتجاز في الكويت.

وذكرت التقارير انه أضرب عن الطعام أثناء حبسه، وبدأ إضرابه منذ  10 تموز/يوليو الماضي، احتجاجا على سوء المعاملة والضرب الذي تلقاه على يد أحد الضباط التابعين للقوات الأمنية التي قامت باعتقاله في 7 من الشهر ذاته.

وأكدت التقارير أنه سيظهر في 4 سبتمبر/ أيلول، أمام محكمة الجنح الكويتية ليواجه تهمة «الاعتداء على ضابط أمن». ومن المقرر أيضا أن يمثل أمام المحكمة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول ليواجه اتهامات تتضمن «تحريض جماعة البدون في الكويت على الاحتجاج». ويشار أن الناشط «عبد الحكيم الفضلي» يعمل أيضا بصفة راصد لانتهاكات حقوق الإنسان في الكويت.

من ناحية أخري، أطلقت السلطات العمانية سراح المدافع عن حقوق الإنسان «نوح السعدي»  أمس الخميس، والذي تم اعتقاله دون توجيه أي اتهامات إليه فى 12 يوليو/تموز الماضي.

وكان «السعدي» محتجزا بمعزل عن العالم الخارجي، منذ اعتقاله بتاريخ 12 يوليو/تموز الماضي، وذلك بالقسم الخاص في الشرطة العمانية بمسقط. وبحسب معلومات تلقاها مركز الخليج لحقوق الإنسان أنه لم يسمح له بتوكيل محام. وعلاوة على ذلك، فقد حرم من أي اتصال مع عائلته.

و«نوح السعدي»، هو طالب قانون يبلغ من العمر 32 سنة، من ولاية «شناص»، ويعتبر أحد مدافعي حقوق الإنسان المعروفين في عمان، و يتركز نشاطه على الكتابة في صفحات التواصل الاجتماعي عبر صفحته «المهب السعدي» حيث كان يطالب عبرها بالافراج عن معتقلي الرأي في عمان، ومنهم الدكتور «طالب المعمري» و«صقر البلوشي» الناشطين المعتقلين على خلفية ممارساتهم السياسية في عمان، واللذين رفضت المحكمة الافراج  عنهم بكفالة.

ويعتبر الاعتقال الأخير هو الاعتقال الرابع الذي يواجهه ويتم من قبل جهاز الأمن الداخلي العماني حيث سبق له أن اعتقل في مظاهرات صحار 2011، وقد برأته المحكمة من الاتهامات الموجهة إليه كما تم اعتقاله في شهر أبريل/نيسان  2013 بزعم التحقيق معه, وأفرج عنه بعدها بيومين دون توجيه أي اتهامات له، كما تم اعتقاله في 13 سبتمبر/أيلول 2013 وأطلق  سراحه في ١٢ اكتوبر/تشرين الأول 2013.

  كلمات مفتاحية

عقوبة السجن 3 سنوات تهدد ناشط كويتي بسبب تغريدات اعتُبرت «مسيئة للسعودية»