الثاني خلال أسبوعين.. وفد بحريني رسمي يزور إسرائيل الثلاثاء

الأحد 29 نوفمبر 2020 03:02 م

يتوجه وفد بحريني رسمي إلى إسرائيل، يوم الثلاثاء، برئاسة وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد بن راشد الزياني".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي الأحد، إن هذا الوفد سيكون ثاني وفد بحريني رسمي يصل إسرائيل.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد البحريني، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ووزير الخارجية "جابي أشكنازي"، ووزير التعاون الإقليمي "أوفير أوكنيس"، ووزيرة السياحة "أوريت فركاش هكوهين".

وستتركز الزيارة حول مسائل اقتصادية، بما في ذلك التعاون بين القطاع الخاص الإسرائيلي والبحريني، وبحث آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأوضحت الإذاعة أن وصول وفدين من البحرين إلى إسرائيل خلال أسبوعين، يشير إلى "سخونة العلاقات" بين الجانبين.

ونقلت عن مصادر سياسية، قولها إن الزيارة قد تشهد التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب والمنامة، بعدما لم يحدث ذلك خلال الزيارة السابقة.

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وصل إلى مطار بن جوريون الإسرائيلي أول وفد بحريني رسمي برئاسة وزير الخارجية "عبداللطيف الزياني".

يشار إلى أن وزير الخارجية البحريني أعلن خلال زيارته لإسرائيل، أنه تقدم بطلب رسمي إلى الحكومة الإسرائيلية لفتح سفارة في إسرائيل.

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية، إلى أن حكومة مملكة البحرين وافقت على الطلب الإسرائيلي لفتح سفارة في المنامة.

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي كلا من البحرين والإمارات الأسبوع الجاري، لكن زيارته تأجلت بناء على رغبة المنامة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

والأربعاء، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن البحرين طلبت من مكتب "نتنياهو" تأجيل الزيارة، انطلاقا من رغبتها في أن يزور الإمارات أيضا خلال الرحلة ذاتها.

ولم يكن متاحا أن يزور "نتنياهو" الإمارات بالتزامن مع اليوم الوطني للبلاد، الذي يحل في 2 ديسمبر/كانون الأول لذلك تقرر تأجيل الزيارة، بحسب المصدر ذاته.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين على اتفاقيتي تطبيع في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل العلاقات البحرينية الإسرائيلية البحرين تطبيع

وزير الصناعة البحريني يستقبل وفد رجال أعمال إسرائيليا

داخلية البحرين تبدأ تطبيق التأشيرات الإلكترونية للإسرائيليين

البحرين تكشف ما سيبحثه ثاني وفودها إلى إسرائيل

وفد اقتصادي بحريني يصل إلى إسرائيل لبحث الشراكة والاستثمار