تركيا على موعد مع أخبار اقتصادية سارة بالربع الثالث

الأحد 29 نوفمبر 2020 09:34 م

رجحت استطلاعات رأي وخبراء انتعاشا قويا للاقتصاد التركي في الربع الثالث (من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول) مدفوعا بنتائج رفع إجراءات الوقاية من "كورونا" المستجد "كوفيد-19" في يونيو/حزيران.

وشهد الربع الثالث تراجعا للوباء الذي أدى إلى انكماش على أساس سنوي بنسبة 9.9% في الربع الثاني عندما كانت تسببت قيود "كورونا" بإلحاق أضرار شديدة بالاقتصاد.

غير أنه تركيا ستتلقى أخبارا سارة فيما يبدو بشأن انتعاشها الاقتصادي.

إذ من المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، الإثنين، تحقيقها نموا يصل إلى 5% وفقا لنتائج استطلاعات أوردتها صحيفة "ديلي صباح" المحلية.

ونقلت الصحيفة التركية عن "بيوتر ماتيس"، محلل العملات في الأسواق الناشئة في شركة "رابوبانك" للخدمات المالية: "على غرار الاقتصادات الأخرى، انتعش نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث بقوة بعد رفع قيود كورونا".

وعلى الرغم من توقع العديد من استطلاعات الرأي في وقت سابق انكماشا للاقتصاد التركي في الربع الثالث إلى ذلك الأداء القوي للاقتصاد التركي عكس التوقعات إلى اللون الأخضر.

وتوقعت تقديرا لـ14 اقتصاديا استطلعت "رويترز" آراءهم متوسط نمو بنسبة 4.8% وتراوحت التقديرات ما بين زيادة بنسبة 6.8% وانكماش بنسبة 1.5%.

وكان استطلاع للرأي أجري في أكتوبر/تشرين الأول وشمل 48 اقتصاديا توقع انكماشا بنسبة 2.6%.

كما توقع استطلاع للرأي أجرته وكالة الأناضول التركية، وشمل 17 اقتصاديا نموا بنسبة 5% على أساس سنوي مع تقديرات تتراوح بين 3.5% و6.8%.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد التركي نمو الاقتصاد التركي انكماش الاقتصاد التركي استطلاعات رأي خبراء فيروس كورونا