تدهور صحة حقوقية ستينية بارزة معتقلة منذ عامين في مصر

الاثنين 30 نوفمبر 2020 10:00 ص

كشفت أسرة الحقوقية المصرية المعتقلة "هدى عبدالمنعم" (60 عاما)، عن تدهور حالتها الصحية بعد تعرضها لوعكة صحية داخل محبسها بسجن القناطر للنساء، داعية السلطات للإفراج عنها.

جاء ذلك في تدوينة لزوج الحقوقية المصرية المعتقلة "خالد بدوي"، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال "بدوي": "نما إلى علمنا منذ قليل من خلال زيارات بعض المحتجزات مع زوجتي الأستاذة هدى عبدالمنعم بعنبر الدواعي بسجن القناطر، أن زوجتي السيدة هدى عبدالمنعم قد أصابتها آلام شديدة منذ أسبوع، وتم نقلها لمستشفى السجن اشتباها في الزائدة، إلا أن الحالة استدعت نقلها لمستشفى خارجي (...) ثم أعيدت لمحبسها".

وأوضح أن الأطباء شخصوا حالة زوجته الستينية على أنها توقف الكُلية اليسرى تماما عن العمل، مع ارتجاع في الكُلية اليمنى، مناشدا المسؤولين إخلاء سبيلها لإتمام علاجها والمحافظة على حياتها.

وأشار "بدوي" وهو أبرز المحامين الإسلاميين في مصر، إلى أن زوجته قضت في حبسها الاحتياطي ما يزيد على العامين، مع سبق معاناتها من جلطات وريدية وارتفاع ضغط الدم.

يشار إلى أن "هدى عبدالمنعم" محامية وحقوقية مصرية، تدافع عن ضحايا الاختفاء القسري، وتم اعتقالها من منزلها في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بعد منتصف الليل، بعد تكسير محتوياته في الحملة الأمنية التي طالت 23 حقوقيا من بينهم 9 نساء، وتم إخفاؤهم قسريا، ليظهروا لاحقا في سرايا النيابة، ليتم توجيه اتهامات إليهم، بينها الانتماء لجماعة مخالفة للقانون. 

كما أنها عضو سابق في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، ولها نشاط واسع في المجالين القانوني والحقوقي.

وقبل أيام حصلت ضمن 7 محامين معتقلين في مصر، على جائزة مجلس النقابات القانونية الأوروبي السنوية لحقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجن مصر معتقلين هدى عبدالمنعم

السويد تستنكر توقيف قيادات منظمة حقوقية في مصر