تقرير: تراجع واردات السعودية من تركيا 15% في سبتمبر

الاثنين 30 نوفمبر 2020 05:55 م

قالت وكالة "بلومبرج"، إن الواردات السعودية من تركيا تراجعت بنسبة 15%، في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو الشهر الثالث على التوالي من التراجع.

ونقلت الوكالة عن معهد الإحصاء التركي، قوله إن انخفاض الشحنات المصدرة إلى السعودية في أكتوبر/تشرين الأول كان أكبر.

وفي 22 من الشهر الجاري، قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، إن المملكة "لديها علاقات طيبة ورائعة" مع تركيا و"لا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة غير رسمية للمنتجات التركية".

وجاء تصريحات "بن فرحان" بعد ساعات من الإعلان عن اتصال هاتفي جمع بين العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ضمن فعاليات قمة العشرين التي استضافتها المملكة.

وكان العاهل السعودي قد أمر قبل أسابيع قليلة بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى تركيا لصالح المتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير غربي تركيا نهاية الشهر الماضي.

وتنشط في السعودية حملات غير رسمية تدعو إلى مقاطعة المنتجات التركية في المملكة، وقال متابعون إنها تحظى بدعم كامل من السلطات، رغم نفي الرياض انخراطها في الأمر، رسميا.

وكانت العلاقات التركية السعودية قد تدهورت بسبب عدد من القضايا الخلافية بين الجانبين، منها ما يتعلق بالصراعات في ليبيا وسوريا، وموقف تركيا من حصار قطر، بالإضافة إلى حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل عامين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية التركية صادرات تركية واردات سعودية منتجات تركية

الأول منذ عام.. الملك سلمان يهاتف أردوغان ويتفقان على تحسين العلاقات

الصادرات الزراعية الروسية إلى السعودية تتضاعف بنحو 2.4 مرة

ارتفاع واردات السعودية من تركيا بقيمة 10.4 مليار ريال في فبراير