قطر تحتل المرتبة الـ17 في الاستثمار الأجنبي بتركيا

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 04:40 ص

تحتل قطر المركز الـ17 ضمن جهات الاستثمار الخارجية في تركيا، حسبما كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وقال "أردوغان" في تصريحات الإثنين، إن "استثمارات الدوحة في تركيا، تؤشر على وثوق المستثمرين الأجانب باقتصاد أنقرة، وإن بيع هذه الأسهم مؤشر إيجابي وعامل مهم لإيصال الاقتصاد إلى المكانة المرجوة".

وأضاف: "لا تُعنى قطر وحدها باقتصاد تركيا، فهناك أمريكا وهولندا والمملكة المتحدة، في حين تأتي قطر في المرتبة الـ17"، على حد تعبيره.

وتابع "أردوغان": "كان هناك اتفاق بيننا وبين قطر وقامت الحكومة القطرية بموجبه بشراء 10% من بورصة إسطنبول (...) حصتنا أكبر من 80.6% واشترت قطر حصتها فقط".

وأضاف الرئيس التركي قائلا: "الصندوق القطري موجود في أكبر أسواق المال حول العالم في ألمانيا وإنجلترا وغيرها من الدول الأخرى وتبلغ استثماراتها في هذه الدول 400 مليار دولار من دون أن تشن حملات على هذه الدول مثلما فعل حزب الشعب الجمهوري"، حسب قوله.

وأوضح أن جهاز قطر للاستثمار يمتلك 10.3% من بورصة لندن.

وأضاف: "لم يخرج أحد في العالم ليثرثر بأن قطر تستولي علينا عبر استثماراتها، كما لم يخرج أحد قائلا: لنسلم سند ملكية ألمانيا أو بريطانيا إلى القطريين، بل على العكس تماما، رحب الجميع بالاستثمارات القطرية".

وترتبط الدوحة بعلاقات اقتصادية ودبلوماسية وعسكرية متينة بأنقرة، وعُززت هذه العلاقات بعد الأزمة الخليجية التي بدأت عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية أردوغان استثمارات قطرية

أمير قطر يصف زيارته لتركيا بالناجحة

تركيا.. وقف برنامج تليفزيوني بسبب تعليق يمس الجيش وقطر 

قطر وتركيا تصدران أول تقرير حول علاقات الاستثمار

أردوغان يدافع عن الاستثمارات القطرية.. ماذا قال؟