إبراهيم عيسى يهاجم الشعراوي: ليس له منتج فكري ثقافي

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 09:21 ص

قال الكاتب الصحفي المصري "إبراهيم عيسى" إن الشيخ الراحل "محمد متولي الشعراوي" ليس له منتج فكرى ثقافي، ولم يحصل على الدكتوراه أو الماجستير، متابعا: "الشيخ الشعراوي كان يعطى محاضرات لجمهور عام وليس له صقل معرفي كبير".

جاء ذلك في مقابلة لـ"عيسى" على قناة "النهار" حيث قال بتعليق بين صورة "محمد الغزالي" و"الشعراوي": "إذا كانت المقارنة هكذا فأنا اختار الشيخ الغزالي، لأنه أنا كمان دائما ميال ومنحاز لمن يكتب مش الشفاهي، الشيخ الشعراوي شفاهي ملهوش منتج فكري ثقافي ولا أظن أنه حتى حصل على الدكتوراه أو الماجستير ليس لديه منتج كتابي..".

وتابع قائلا: "الشيخ الغزالي عنده كتب ثرية فكريا إنما الشيخ الشعراوي كانت محاضرات تليفزيونية لجمهور عام ليس له ثقل معرفي كبير، إنما الشيخ الغزالي من باب أنه كان يعمل على كتبه ومراجعه ويكتب وينتج فكرا وفقها..".

وأضاف: "كان (الغزالي) له قضايا مهمة للغاية طرحها بجرأة وبشجاعة وسط المجتمع السلفي، وإن كان أنا رأيي أن شهادته في قضية فرج فودة تكاد تقضي على ما كان موجودا له في قلبي من حب طبعا..".

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها "عيسى" الشيخ "الشعراوي"، حيث هاجمه سابقا في كتابه "أفكار مهددة بالقتل"، قائلا إنه "يمثل مجموعة من الأفكار الرجعية المناهضة للعلم والتقدم وإنه يخدم التخلف".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إبراهيم عيسى محمد متولي الشعراوي محمد الغزالي

تعرف على تفاصيل رسالة الشعراوي إلى الملك سعود قبل 66 عاما

"حرب ممنهجة ضد ديني".. ممثل مصري يعتذر عن فيلم لإبراهيم عيسى ويقاطع أعماله

تصريحات إبراهيم عيسى حول الإسراء والمعراج تثير غضب المصريين

التناقض.. كيف يثير إبراهيم عيسى الجدل ويحرف في الدين؟

إبراهيم عيسى يهاجم الشيخ الشعراوي: كان ضد العلم ويحمل أفكارا متطرفة (فيديو)