وسائل إعلام إيرانية معارضة تكشف عن اغتيال مسؤول بارز بالاستخبارات

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 09:59 ص

ذكرت وسائل إعلام إيرانية معارضة، مساء الإثنين، أن مسؤولا بوزارة الاستخبارات الإيرانية، لقي مصرعه أمام منزله في هجوم شنه مسلحون عليه في مدينة الأهواز جنوب إيران، بينما لم تعلن السلطات أو وسائل الإعلام التابعة لها أي أنباء عن تلك العملية.

ونقلا عن مركز حقوق الإنسان الإيراني؛ أفاد موقع "جوانه ها" المعارض، بأن "حبيب سواري أحد المسؤولين في جهاز الاستخبارات الإيراني، لقي مصرعه عندما كان عائدا إلى منزله فجر الأحد في منطقة خشايار في شارع أبهاري في الأهواز وأطلق مسلحون مجهولون النار عليه وقتلوه أمام منزله".

ونقل الموقع عن مصادر محلية وصفها بالموثوقة أن "حبيب سواري كان دائما مسلحا وكان عميلا سريا لوزارة الاستخبارات".

وأضافت: "منذ اغتيال هذا المسؤول، استدعت الأجهزة الأمنية الأشخاص الذين لديهم سجلات اعتقال وسجلات أمنية لاستجوابهم، حتى يتمكنوا من التعرف على منفذي الاغتيال".

والجمعة الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان وفاة العالم النووي "محسن فخري زاده" متأثرا بجروحه بعيد استهدافه من قبل "عناصر إرهابية"، موضحة أنه أصيب "بجروح خطرة" بعد استهداف سيارته من مهاجمين اشتبكوا بالرصاص مع مرافقيه، ومات في المستشفى رغم محاولات إنعاشه.

ووقعت العملية في مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرق طهران، وأفاد مراسل للتليفزيون الرسمي من المكان بأن شاحنة صغيرة على متنها متفجرات انفجرت أمام سيارة العالم، وأطلق مسلحون النار عليها.

وأظهرت صور عرضها التليفزيون سيارة سوداء إلى جانب الطريق اخترق الرصاص زجاجها الأمامي، وبدت علامات دماء على الإسفلت.

ويوصف العالم "محسن فخري زاده" بأنه رأس "البرنامج النووي الإيراني" الذي تحاربه الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين تسعيان إلى منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، في حين تؤكد طهران أنها تسعى فقط للحصول على الطاقة النووية وليس السلاح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران محسن فخري زاده الاستخبارات

مدير سابق للاستخبارات الإسرائيلية: إيران لن تعوض العالم زاده

بعد 16 عاماً على انفصالهما.. حزبان كرديان إيرانيان معارضان يعلنان وحدتهما