الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 08:09 م

وقعت البحرين وإسرائيل، الثلاثاء، 3 مذكرات تفاهم في مجالات التعاون التقني، والابتكار ونقل التكنولوجيا، والتعاون في النظم البيئية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك في حفل توقيع خاص بفندق ولدورف أستوريا في القدس خلال زيارة وفد من البحرين إلى إسرائيل برئاسة وزير الصناعة والتجارة والسياحة "زايد الزياني"، وحضور وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي "عمير بيرتس".

وأعرب "الزياني"، خلال الحفل، عن سعادته بإطلاق العلاقات الاقتصادية بين البحرين وإسرائيل، مؤكداً أهمية بحث الفرص الاقتصادية في ضوء ما يتمتع به الاقتصادين من "مقومات تساعد على تطوير الأعمال وتبادل المصالح التجارية، والاستثمارات في العديد من القطاعات" وفقا لما أوردته صحيفة الوطن البحرينية.

ومن جانبه، أكد "بيرتس" على أهمية تطوير الأعمال المشتركة مع البحرين، وتبادل الخبرات في مختلف المجالا،. داعياً إلى تشكيل مجموعات عمل لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري.

وزعم الوزير الإسرائيلي أن توقيع المزيد من مذكرات التعاون بين البحرين وإسرائيل من شأنه المساهمة بشكل إيجابي في دفع العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية.

وتعد هذه الزيارة الثانية لوفد رسمي بحريني إلى إسرائيل، وتأتي في ضوء ما تم الاتفاق عليه في إعلان اتفاق تطبيع العلاقات المبرم بين البلدين في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقبل أسابيع، أعرب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية "ليور حياة" عن تطلع بلاده نحو تسيير رحلات تجارية مباشرة بين إسرائيل والبحرين مع نهاية العام الجاري.

وقال "حياة"، على هامش وصول وفد إسرائيلي أمريكي إلى البحرين على متن أول رحلة تجارية بين البلدين منذ توقيع اتفاقيات السلام منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، إن الزيارة تشمل 8 اتفاقيات في مجالات اقتصادية وتجارية وسياحية وطبية.

والشهر الماضي، زار رئيس الموساد الاسرائيلي "يوسي كوهين" المنامة، وأجرى محادثات تناولت "القضايا ذات الاهتمام المشترك" و"آفاق التعاون بين البلدين".

المصدر | الخليج الجديد +متابعات