الأربعاء 2 ديسمبر 2020 03:17 م

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد بن راشد الزياني" إن علاقات بلاده مع إسرائيل "قصة نجاح تدرس".

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، قوله إن إسرائيل والبحرين تعملان على تحقيق نمو بسرعة في العلاقات الثنائية بينهما، و"العالم كله يشاهد هذه العلاقات، سنجعلها قصة نجاح تدرس للآخرين".

والتقى "الزياني"، الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" ووزير الخارجية "جابي أشكنازي"، وذلك خلال الزيارة التي يجريها بمعية وفد تجاري بحريني كبير.

وقال "الزياني" لـ"نتنياهو" خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعهما، إن السلام بين البحرين وإسرائيل "يؤسس لعالم أفضل للأجيال القادمة. التكامل المباشر بين مجتمعات رجال الأعمال سيكون له انعكاس إيجابي على المواطن العادي".

وأضاف: "نحن صادقون في هذا الأمر وملتزمون تماما.. نتحرك بخطى سريعة؛ لأننا نريد تعويض الوقت الضائع".

وبحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية، فإن البلدين وقعا 3 مذكرات تفاهم وإعلان تعاون مشترك في مجال التعاون التقني، والابتكار ونقل التكنولوجيا، والتعاون في النظم البيئية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد "الزياني" أنه "حريص" على بدء رحلات مباشرة بين البحرين وتل أبيب عبر طيران الخليج الناقل الوطني لمملكة البحرين، والذي يتواجد رئيسها التنفيذي "وليد العلوي" في الرحلة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة على "تويتر": "نشهد أيامًا رائعة حيث نحلّ السلام في هذا اليوم بفضل القرار الشجاع الذي اتخذه جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. السلام الذي يجمع بين كلا شعبينا هو سلام حقيقي".

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها لوفد بحريني رفيع المستوى إلى إسرائيل، حيث سبق لوزير الخارجية "عبداللطيف الزياني" القيام بزيارة مماثلة للتوقيع على اتفاقيات تعاون ضمن مبادئ إبراهيم.

كانت البحرين ثاني دولة خليجية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الإمارات وذلك في سبتمبر/أيلول الماضي بوساطة الولايات المتحدة، فيما أعلنت السودان أيضا انضمامها لقائمة الدول العربية المطبعة مع إسرائيل لتكون الدولة العربية الخامسة.

وطبعت البحرين والإمارات العلاقات مع إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول في اتفاق برعاية أمريكية ودوافع استثمارية إلى جانب القلق المشترك حيال إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات