ترامب يدرس التغيب عن حفل تنصيب بايدن

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 07:52 ص

يدرس الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التغيب عن مراسم أداء خليفته "جو بايدن" اليمين الدستورية، أو حضور حفل تنصيبه رئيسا.

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز"، عن مصادر قالت إنها مطلعة على المناقشات أن هناك "تخطيطاً أولياً" يجري لحدث في يوم 20 يناير/كانون الثاني، لبدء "ترامب" حملته الجديدة، لانتخابات 2024.

ولفتت المصادر، إلى أنه من المحتمل أن يعلن "ترامب" عن قرار بدء الحملة في وقت سابق من حفل التنصيب، نظراً لعدم اتخاذ قرارات نهائية.

وكانت وكالة "بلومبرج"، قد ذكرت أن "ترامب" قال إنه يعتزم الترشح في عام 2024، إذا لم يتمكن محاموه من إلغاء نتائج انتخابات 2020.

ومن غير المتوقع أن يحضر "ترامب" تنصيب "بايدن"، بغض النظر عن توقيت الإعلان عن الحملة، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات، كما قالوا إنه لا يخطط لدعوة "بايدن" إلى البيت الأبيض أو حتى الاتصال به.

وقال مسؤولو المرحلة الانتقالية لـ"بايدن"، إن حضور "ترامب" أو عدم حضوره "لن يؤثر على خططهم".

وجمع "ترامب" بالفعل ملايين الدولارات من أجل لجنة العمل السياسي القيادية "أنقذوا أمريكا"، التي تم إطلاقها الشهر الماضي، كوسيط لتمويل خططه بعد الرئاسة.

ولا يتوقع فريق "بايدن" حدوث انتقال تقليدي، وعلى سبيل المثال، لم تكن هناك أي توقعات بأن يقوم "ترامب" بدعوة "بايدن" إلى البيت الأبيض.

كما كان لديهم أصلاً مخاوف من هذا الجانب، بسبب إهمال البيت الأبيض لإجراءات السلامة في ظل وباء فيروس "كورونا"، خاصة في الجناح الغربي.

ومن النادر ألا يحضر الرئيس الحالي أداء اليمين لخليفته، وسيكون ذلك خرقاً للأعراف.

ويرفض "ترامب" حتى الآن الاعتراف الكامل بهزيمته، رغم أنه وافق في الأسبوع الماضي، مع تصاعد الضغط من صفوف الجمهوريين، على السماح ببدء عملية انتقال السلطة لـ"بايدن" رسميا.

وتفوق "بايدن" على "ترامب" في التصويت الشعبي بفارق يقارب 6 ملايين صوت، بما يمثل 3.8%.

لكن نتيجة الانتخابات تحسم بناء على أصوات المجمع الانتخابي، إذ يحصل الفائز بالتصويت الشعبي في كل ولاية على الأصوات المخصصة لها في المجمع الانتخابي، والتي تتحدد وفقا لعدة معايير من أبرزها الوزن السكاني للولاية.

وحصل الديمقراطي "بايدن" على 306 أصوات، مقابل 232 لـ"ترامب" في المجمع الانتخابي الذي يحدد الفائز بالانتخابات، وهو ما يزيد كثيرا على الأصوات اللازمة للنصر وعددها 270.

ويجب على كل الولايات توثيق النتائج الرسمية قبل 6 أيام على الأقل من انعقاد المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة جو بايدن دونالد ترامب حفل تنصيب البيت الأبيض

ترامب يعطي الضوء الأخضر لبدء عملية نقل السلطة لبايدن

بايدن يهاجم ترامب ويتعهد أن يكون رئيسا لكل الأمريكيين

لأول مرة بتاريخ أمريكا.. ترامب يعلن غيابه عن حفل تنصيب بايدن