أول دولة تعتمد لقاح فايزر المضاد لكورونا وتبدأ استخدامه

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 11:32 ص

وافقت بريطانيا، الأربعاء، على اعتماد لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس "كورونا"، وأصبحت أول دولة في العالم توافق على استخدامه.

وسيتم طرح العقار داخل بريطانيا، خلال أيام وفقا لتأكيدات الهيئة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية هناك.

وقالت الحكومة البريطانية، في بيان، إنها "قبلت توصية الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) للموافقة على استخدام لقاح شركة فايزر الأمريكية وشريكتها بايونتك الألمانية".

وأعلن وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك"، أن البرنامج سيبدأ في وقت مبكر الأسبوع المقبل، مؤكدا أن المستشفيات جاهزة بالفعل لتسلمه.

وسيتوفر اللقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة ابتداء من الأسبوع المقبل، في حين قالت شركة "فايزر" إن تصريح الاستخدام الطارئ البريطاني يمثل لحظة تاريخية في الحرب ضد فيروس "كورونا" المستجد.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية "ألبرت بورلا": "هذا التفويض هو هدف نعمل من أجله منذ أن أعلنا للمرة الأولى أن العلم سينتصر، ونحن نحيي الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية لقدرتها على إجراء تقييم دقيق واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب للمساعدة في حماية شعب المملكة المتحدة".

وأضاف: "نظرا لأننا نتوقع المزيد من التراخيص والموافقات، فإننا نركز على التحرك بنفس المستوى من الإلحاح لتقديم لقاح عالي الجودة بأمان في جميع أنحاء العالم".

وكانت شركة "فايزر" وشريكتها "بيونتك" أعلنتا عن نتائج التجارب السريرية الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس التاجي، حيث أثبتت النتائج فعالية اللقاح للحماية من الوباء.

والثلاثاء، تقدمت الشركتان بطلب لتسجيل اللقاح ضد فيروس "كورونا" في الاتحاد الأوروبي.

وفي حال تمت الموافقة عليه، فإنه من الممكن بدء استخدام اللقاح في أوروبا قبل نهاية العام.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا فايزر لقاح فايزر بيونتيك تداعيات كورونا فيروس كورونا بريطانيا

بينهم دول الخليج.. 11 دولة شرق أوسطية ستشتري لقاح كورونا

جيوبوليتكال: الجغرافيا السياسية لتوزيع لقاح كورونا

فايزر تقلص إنتاج جرعات لقاح كورونا إلى النصف 

الغذاء والدواء الأمريكية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر ضد كورونا