بالتفاصيل.. شجار دبلوماسي بين تركيا وأمريكا في اجتماع الناتو

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 01:37 م

قالت وسائل إعلام، إن تلاسنا حادا وقع بين وزيري الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" والتركي "مولود جاويش أوغلو"، خلال الاجتماع الأخير لوزراء خارجية حلف الناتو.

ووقع التلاسن، خلال الاجتماع الذي تم بتقنية الفيديو كونفرانس، بسبب ملفات شرقي المتوسط وليبيا وسوريا وقرع باغ.

ووفقا لما نقلته صحيفة "كاثيمريني" اليونانية، فقد بدأ التلاسن بعد اتهام وزير الخارجية الأمريكي تركيا بأنها "تقوض حلف الناتو" وتؤثر على الاستقرار بالمنطقة، بسبب استراتيجيها في تلك الملفات، بينما رد الوزير التركي، متهما واشنطن بتحريض أوروبا ضد بلاده والانحياز الأعمى لخصوم أنقرة.

وزعم "بومبيو" أن تحركات أنقرة باتت "استفزازية" في شرقي المتوسط وليبيا وسوريا وقره باغ، مضيفًا أن الاستحواذ التركي على نظام الصواريخ "إس-400" الروسي كان بمثابة "هدية لروسيا" من حليف في الناتو.

وأضاف أن الآلية العسكرية لتفادي التضارب، المتفق عليها بين أثينا وأنقرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لا تعمل بسبب تركيا.

ورد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، متهمًا "بومبيو" بالاتصال بالحلفاء الأوروبيين وحثهم على التحالف ضد تركيا، والانحياز الأعمى لليونان في النزاعات الإقليمية، ورفض بيع واشنطن أسلحة باتريوت المضادة للطائرات إلى أنقرة.

كما اتهم "جاويش أوغلو" الولايات المتحدة بدعم "حزب العمال الكردستاني" في سوريا، معتبرا أن واشنطن وباريس فاقمتا الصراع في قره باغ من خلال دعم أرمينيا ضد أذربيجان.

وحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، جاء التراشق الحاد بين الجانبين، الذي أكدته وفود متعددة من المشاركين، في الوقت الذي كان "بومبيو" يحضر آخر اجتماع لحلف الناتو كوزير خارجية أمريكي وذلك نيابة عن الرئيس "دونالد ترامب".

وتكهن بعض الدبلوماسيين بأن "بومبيو" كان يستغل اجتماعه الأخير لإشعال التوترات التي قد تجعل الأمور صعبة على الإدارة القادمة للرئيس المنتخب "جو بايدن".

ولم ترد أنقرة بشكل رسمي على ما سربته وسائل الاعلام بهذا الخصوص، غير أن الوزير التركي نشر تغريدة على حسابه قال فيها: "شاركت في اجتماع وزراء خارجية دول الناتو، عبر تقنية الفيديو كونفرانس".

وأضاف أنه تناول في كلمته المواضيع المدرجة في أجندة الحلف، فضلا عن التأكيد على موقف تركيا في ملفات مثل قره باغ، وشرقي المتوسط، وليبيا، إلى جانب عملية التفتيش غير الشرعية لسفينة تركية في المتوسط في إطار "عملية إيريني".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية حلف الناتو تلاسن مايك بومبيو مولود جاويش أوغلو شرقي المتوسط

إصلاح التخيلات البائدة.. شرط تصحيح العلاقات الأمريكية التركية المتوترة

هاتفيا.. جاويش أوغلو يبحث مع بلينكن التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية