آخر محاولة لفك الحصار.. كوشنر يلتقي أمير قطر بالدوحة

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 03:43 م

بحث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في الدوحة، الأربعاء، مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، "جاريد كوشنر"، علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين.

وتناول اللقاء، القضايا الإقليمية والدولية لاسيما تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بحسب الوكالة القطرية الرسمية "قنا".

وتأمل واشنطن من هذه الزيارة في الأيام الأخيرة من عمر ولاية "دونالد ترامب" رأب صدع العلاقات السعودية - القطرية، وتسجيل انتصار دبلوماسي، بحسب "أ ف ب".

ويقوم "كوشنر" بجولة في المنطقة شملت السعودية، في محاولة لحلحلة الأزمة الخليجية.

وقبل أيام، قال المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، السفير "عبدالله المعلمي"، إنه "ليس بين السعودية وقطر خلاف مصيري أو وجودي، نحن شعب واحد وبلد واحد، ولا يوجد مبرر لقطيعة دائمة، ولكن سلوك الحكومة القطرية هو الذي يقف حجر عثرة أمام مثل هذه المصالحة".

وتدخل الأزمة الخليجية عامها الرابع على التوالي منذ يونيو/حزيران 2017، دون أفق للحل، وسط اتهامات للدوحة بـ"تمويل الإرهاب" ودعم إيران، وهي اتهامات طالما نفتها قطر.

ويرتبط "كوشنر" الذي زار الرياض قبل الدوحة، بروابط متينة بولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وقد ساهم بشكل كبير في تطبيع العلاقات بين إسرائيل، وكل من الإمارات والبحرين ثم السودان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر جاريد كوشنر الأزمة الخليجية

جولة كوشنر وحل الأزمة الخليجية.. استجابة سعودية يكبحها تمنع إماراتي

إعلام: قطر تتحمل تكلفة تطوير قاعدة العديد بقيمة 790 مليون دولار