غواصون يعثرون على ماكينة تشفير الرسائل النازية بالحرب العالمية

الجمعة 4 ديسمبر 2020 02:37 م

أعلن غواصون، يعملون على إزالة شباك الصيد المهجورة التي تهدد الحياة البحرية، عثورهم عن طريق الصدفة على جهاز "إنيجما"، أو "ماكينة الألغاز"، التي تعتبر جهاز التشفير الألماني الأسطوري الذي استخدمته القوات النازية لإرسال رسائل سرية خلال الحرب العالمية الثانية.

وانتشل الغواصون الجهاز من قاع خليج جلتنج على الساحل الشمالي لألمانيا أثناء العمل على إزالة شباك الصيد المهجورة التي تهدد الحياة البحرية في بحر البلطيق.

ويعتبر جهاز "إنيجما" الأسطوري أبرز الأجهزة التي استخدمتها ألمانيا النازية لتشفير الأوامر العسكرية، ليتم نقلها بأمان عن طريق الراديو، كجزء من الاستراتيجية، حيث جرى تصميم جهاز التشفير بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الأولى، على يد المهندس "آرثر شيربيوس" للاستخدام التجاري، ولكن سرعان ما تم اعتماده من قِبل العديد من الحكومات والجيوش.

تميزت "إنيجما"، وهو جهاز محمول، بعدد من العجلات، والتي شكلت معًا دائرة كهربائية تكرر مرارًا وتكرارًا كل حرف تم إدخاله، ويعاد تشكيلها بعد كل حرف.

ورغم تعقيدات تلك الآلة، فإن فهم المبادئ الكامنة وراء الآلة وتغييراتها اليومية في الكود سمح للخبراء في بلتشلي بارك ، بقيادة "آلان تورينج"، بتعلم فك تشفير الإرسال اللاسلكي النازي.

في ذروتها ، قامت قوات الحلفاء بفك تشفير حوالي 3000 رسالة ألمانية يوميًا، خاصة لتعقب غواصات يو أثناء معركة المحيط الأطلسي.

وقالت "جابرييل ديديرر" من الصندوق العالمي للطبيعة، والذي استأجر الغواصين لجهود الحفاظ على البيئة البحرية، إن هذا الاكتشاف مميز للغاية وفريد من نوعه.

وبينت ديديرر: "كان الصندوق العالمي للطبيعة يعمل منذ سنوات عديدة على تخليص بحر البلطيق من الشبكات المهجورة الخطيرة، والتي تقتل الحياة البحرية، ونعثر بانتظام على أجسام كبيرة تعلقت بالشباك، ولكننا لم نعثر من قبل عن اكتشاف كهذا".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماكينة تشفير تجسس شفرة الحرب العالمية جهاز التشفير النازية

النواة الصلبة.. كيف أصبح النازيون الجدد تهديدا وجوديا لألمانيا؟