التعاون الخليجي يرحب ببيان الكويت وجهودها لحل الأزمة

الجمعة 4 ديسمبر 2020 05:20 م

رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ببيان الكويت المتعلق بتطورات حل الأزمة الخليجية، وجهود الوساطة الكويتية والأمريكية في ذلك.

جاء ذلك، في بيان للأمين العام للمجلس "نايف فلاح مبارك الحجرف"، الجمعة، على تصريحات وزير خارجية الكويت الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، بشأن "تعزيز التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وصولا إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه الدول من تضامن دائم وتحقيق ما فيه من خير لشعوبها".

واعتبر "الحجرف" البيان "يعكس قوة المجلس وتماسكه، وكذلك قدرته على تجاوز  كل المعوقات والتحديات بفضل الله ثم بحكمة وحنكة قادة دول المجلس، والتي كانت دائما المرجع والملاذ في مواجهة التحديات التي تعترض مسيرة المجلس".

ولفت "الحجرف" إلى أن "أبناء مجلس التعاون إذ يستبشرون بهذا البيان، ليتطلعون إلى تعزيز وتقوية البيت الخليجي والنظر للمستقبل بكل ما يحمله من آمال وطموحات وفرص نحو كيان خليجي مترابط ومتراص يعمل لخدمة دوله وشعوبه، ويدفع بعجلة التنمية والتقدم والأمن والازدهار".

كما تذكر "الجهود الصادقة والمخلصة والتي قادها ومنذ اليوم الأول أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، واستكملها خلفه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والتي نشهد ثمارها من خلال البيان الصادر".

كما شكر الجهود الداعمة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب" و"الأصدقاء الذين دعموا مساعي الوساطة وآمنوا بوحدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقوته ودوره المحوري إقليميا ودوليا في تعزيز الأمن والسلم ودعم جهود التنمية.

ووجه "الحجرف" رسالة إلى أبناء الخليج ووسائل الإعلام بالنظر بإيجابية إلى المستقبل، والابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة الخلافات أو تأجيجها، مع ضرورة التركيز على كل ما من شأنه تعزيز ودعم التضامن في مسيرة المجلس وتقوية بنيانه لمواجهة التحديات .

وفي وقت سابق، الجمعة، أكد وزير خارجية الكويت إجراء محادثات مثمرة ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية، وهو ما رحبت به قطر واعتبرته "خطوة مهمة".

وقال "الصباح" في بيان، إن المباحثات جاءت بوساطة كويتية وأمريكية، كان آخرها زيارة قام بها "جاريد كوشنر" إلى قطر والسعودية.

وأضاف أن "كل الأطراف التي شاركت في مباحثات المصالحة أعربت عن حرصها على الاستقرار الخليجي".

وهذه المرة الأولى التي تصدر فيها الكويت منذ أشهر بيانا رسميا حول جهودها بالصلح بين الأطرف المتخاصمة.

وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، إن "هناك تحركا الآن لتسوية الخلاف الخليجي"، نافيا وجود علاقة بين حل الأزمة والتطبيع مع إسرائيل.

والخميس، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إدارة "ترامب" ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

فيما نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، عن 3 مصادر مطلعة (لم تسمهم)، الخميس، إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أولي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من عامين، بضغط من "ترامب".

ورجح المسؤولون، أن تبحث لقاءات "كوشنر" في قطر والسعودية عدة قضايا، أبرزها الأزمة الخليجية، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إضافة للنفوذ الإيراني بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعاون الخليجي نايف الحجرف الأزمة الخليجية

قطر: الأزمة الخليجية تشهد حراكا.. ولا علاقة للحل بالتطبيع

السعودية ترحب بجهود حل الأزمة الخليجية وتتطلع لنجاحها

الكويت تتحدث عن اتفاق نهائي لحل الأزمة وخطوات لبناء الثقة

بومبيو: حان الوقت لحل الخلاف الخليجي