بومبيو: حان الوقت لحل الخلاف الخليجي

الجمعة 4 ديسمبر 2020 07:37 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه حان الوقت لحل الخلاف الخليجي.

جاء ذلك في تصريحات له بمنتدى حوار المنامة، الجمعة، بعد البيان الكويتي، الذي أشار إلى إجراء محادثات مثمرة ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية، وهو ما رحبت به قطر والسعودية.

وأضاف "بومبيو": "آمل أن تتم المصالحة الخليجية لأنها مهمة لشعوب دول المنطقة"، لافتا إلى أن ‏"الأطراف هي التي تقرر التوقيت؛ لأنها أدرى بمصلحة شعوبها".

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى "ضرورة أن نكون واضحين في شأن الحاجة الى مواجهة التهديد الأوسع الذي يشكله النظام الإيراني".

من جانبها، أعربت السعودية وقطر، عن تقديرها لجهود الكويت لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية، لافتتين في تغريدتين لوزيري خارجية البلدين إلى تطلعها إلى أن تكلل بالنجاح.

وهذه المرة الأولى التي تصدر فيها الكويت منذ أشهر بيانا رسميا حول جهودها بالصلح بين الأطرف المتخاصمة.

والخميس، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية، قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

فيما نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، عن 3 مصادر مطلعة (لم تسمهم)، الخميس، إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أولي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من عامين، بضغط من "ترامب".

وسبق أن رجح مصدر لـ"الخليج الجديد"، أن تبني دول الحصار موقفا أقل حدة سببه المخاوف من تبعات خسارة "ترامب" الانتخابات الرئاسية، لصالح منافسه الديمقراطي "جو بايدن" الذي لا تتمتع عواصم دول الحصار بعلاقات متينة معه، مقارنة بـ"ترامب".

بالإضافة إلى أجندة "بايدن" الأقل عدوانية تجاه إيران، ورغبته في إعادة الاتفاق النووي، وهو ما يجعل من الضروري للسعودية إعادة اللحمة لمجلس التعاون.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهو ما نفته الدوحة مرارا واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وتؤكد الدوحة أنه من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار من دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها سلطنة عُمان بذل جهود وساطة لإتمامه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وساطة كويتية خلاف خليجي الأزمة الخليجية

التعاون الخليجي يرحب ببيان الكويت وجهودها لحل الأزمة

الجامعة العربية ترحب بجهود الكويت لرأب الصدع العربي

إيران ترحب بقرب التوصل لاتفاق حول الأزمة الخليجية

تجاهل إماراتي بحريني مصري لبيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية

NBC: فتح الأجواء مقابل إسقاط الدعاوى القضائية بين الرياض والدوحة

تركيا ترحب بتطورات حل أزمة الخليج وتتمنى إنهاء حصار قطر