لتعزيز التعاون الأمني.. قائد الجيش الهندي يزور السعودية والإمارات

السبت 5 ديسمبر 2020 08:31 ص

يبدأ قائد الجيش الهندي "إم إم نارافاني"، الأحد، زيارة تستغرق 4 أيام إلى كل من السعودية والإمارات، على خلفية التغيير السريع في سياسات دول الخليج، لاسيما تجاه إسرائيل.

وذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية، الجمعة، أن الزيارة تشير إلى نية نيودلهي تعزيز تعاونها الأمني مع دول الخليج، في أعقاب اتفاقيتي التطبيع بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل، وموافقة السودان على الخطوة ذاتها.

وأضافت أن نيودلهي "رحبت بهذه التحركات"، لافتة ان اتفاقيات التطبيع "تتماشى مع جهود الهند لدعم السلام والتنمية في غربي آسيا (دول الخليج) في إطار سياسة الجوار الممتد".

وحسب الصحيفة، تعد هذه الزيارة الأولى التي يجريها قائد جيش هندي إلى السعودية.

وفي السياق، نقلت "هندوستان تايمز" عن "زكر الرحمن"، وهو مبعوث هندي سابق لدى فلسطين، وخدم عدة فترات في السعودية، قوله إن الزيارة المرتقبة "بداية جيدة تشير إلى رغبة الهند في تعزيز العلاقات الأمنية مع دول غربي آسيا".

وأضاف: "السعوديون يعملون الآن لتعزيز مصالحهم الوطنية، وستكون الزيارة فرصة للهند لنقل مواقفنا الخاصة حيال عدة قضايا بينها الوضع على الحدود مع الصين".

وتابع: "لم يحبذ الغرب أبدا العلاقات مع الصين، وظلت السعودية في تلك الكتلة"، مشيرا إلى أن تعزيز العلاقات بين نيودلهي والرياض "يمكن أن يساعد في تهميش بكين"، حسب المصدر ذاته.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الهند السعودية الإمارات قائد الجيش الهندي إم إم نارافاني

زيارة قائد الجيش الهندي للسعودية رسالة تحذير لباكستان وتركيا

الإمارات والهند تتعهدان بتعزيز التعاون في مجال الطاقة‎

الهند.. مقتل رئيس أركان الجيش و11 من مرافقيه في تحطم مروحية