الأربعاء 8 ديسمبر 2021 01:53 م

أعلنت القوات الجوية الهندية مصرع رئيس الأركان الهندي الجنرال "بيبين راوات" جراء تحطم مروحيته، الأربعاء، في جنوب البلاد.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للقوات الجوية الهندية: "نبلغ بأسف شديد بأنه تم تحديد أن الكارثة أسفرت عن مصرع الجنرال بيبين راوات ومادهوليكا راوات (زوجته) و11 شخصا آخر كانوا على متن المروحية".

وأشار البيان إلى  صدور "أوامر بفتح تحقيق للوقوف على سبب الحادث".

وأفادت وسائل إعلام محلية أن معاوني وأسرة "راوات" ومسؤولين آخرين كانوا على متن مروحية من طراز Mi-17V5 عندما تحطمت.

وكان "راوات" مسافرا من قاعدة للقوات الجوية الهندية في سولور إلى كلية أركان خدمات الدفاع في ولاية تاميل نادو لإلقاء محاضرة.

وتداول ناشطون ووسائل إعلام هندية مقاطع فيديو أظهرت احتراق الطائرة بعد سقوطها، كما ذكرت تقارير إعلامية أن 11 شخصا قتلوا من أصل 14 كانوا على متن الطائرة.

وعين رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" الجنرال "راوات" في منصب رئيس أول هيئة أركان الدفاع في أواخر عام 2019، حيث جرى استحداث هذا المنصب بهدف تحقيق التكامل بين الجيش والبحرية والقوات الجوية.

وتملك الهند عشرات من تلك الطائرة العسكرية، روسية الصنع، التي تستخدم على نطاق واسع من قبل الجيش وكذلك كبار وزراء الحكومة لدى زيارتهم للمواقع العسكرية.

وبينما نقلت وسائل إعلام هندية عن قائد الجيش الهندي السابق "جيه.جيه سينج" أن مروحية Mi-17V5 الروسية، التي دخلت حيز الاستعمال في السبعينيات وتستخدم حول العالم، "آمنة وأثبتت كفاءتها"، تشير وقائع تاريخية إلى تعرضها لحوادث عديدة على مر السنوات، إذ تحطمت إحداها خلال طلعة تدريب للجيش الأذربيجاني، الشهر الماضي، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا في الحادث.

وفي عام 2019، قُتل 4 جنود إندونيسيين وجرح 5 آخرون في وسط جاوا في حادث تدريب آخر لمروحية من الطراز نفسه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات