الإخوان ردا على تقرير كروز: لا نمارس الإرهاب وفكرنا حاجز ضد التطرف

السبت 5 ديسمبر 2020 08:43 ص

قال "إبراهيم منير" نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، الجمعة، إن تنظيمه "لا يمارس الإرهاب، وفكره حاجز ضد التطرف".

جاء ذلك في رسالة لـ"منير"، ردا على تقديم السيناتور الأمريكي الجمهوري "تيد كروز"، مشروع قانون إلى الكونجرس لتصنيف الجماعة "منظمة إرهابية".

واعتبر "منير" تقديم "كروز" مشروع قانون ضد الجماعة بأنه "مفاجأة غير متوقعة تصرف الانتباه عن المحاكمة التي تجرى على الأرض الإيطالية (في قضية الطالب جوليو ريجيني)".

وفي 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت "نيابة الجمهورية" بروما الاشتباه بمسؤولية خمسة أفراد في أجهزة أمنية مصرية عن مقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني"، عام 2016 بالقاهرة، وهو ما تحفظت عليه النيابة المصرية، وتحدثت عن "تشكيل عصابي" بغرض السرقة يستخدم وثائق أمنية مزورة، بحسب بيان مشترك.

وطالب "منير" "السيناتور تيد كروز (..) بالرجوع إلى ما انتهت إليه بريطانيا وبعد مشاركة الإدارة الأمريكية ونتيجة لتحقيقات دولية حول الاتهامات التي يتم توجيهها للإخوان".

وتابع: "ثبت (من هذه التحقيقات) أن الجماعة لا تمارس الإرهاب وأن فكرها هو حاجز ضد التطرف".

ونبه منير، كروز، بأن الرئيس الأمريكي دونالد "ترامب (جمهوري) لم يستجب طوال فترة حكمه وحتى الآن لهذه المطالبة، متوافقا مع السياسة التي تحددها وزارة خارجيته وأجهزتها واستجابة لتوجه الكونغرس وتكرار جلسات الاستماع حول الأحوال في مصر".

وختم نائب مرشد الإخوان، رسالته مخاطبا كروز "رجاء إعطاء العدالة حقها".

والخميس، أعلن "كروز"، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، تقديم مشروع القانون بشأن الجماعة، وفق ما نقلته "سي إن إن" الأمريكية.

وطالب مشروع القانون وزارة الخارجية الأمريكية باستخدام سلطتها القانونية وتقديم تقرير حول تصنيف الإخوان "منظمة إرهابية أجنبية".

وأضاف: "لقد خلص العديد من أقرب حلفائنا (لم يسمها) في العالم العربي منذ فترة طويلة إلى أن الإخوان جماعة إرهابية".

وفي 2015 و2017، قدم "كروز"، مشروع قرار مماثل بحق الجماعة، دون أن ينتهي إلى إقرار من الكونجرس.

وفي مارس/ آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.

وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الأسبق الراحل "محمد مرسي"، المنتمي للجماعة.

وفي 2015، قالت بريطانيا إنها لن تستطيع وصم الجماعة بالإرهاب، ولكن حذرت من ارتباط بعض أفرادها بالعنف.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإخوان المسلمون كروز الإرهاب

وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: لا نعتبر «الإخوان المسملين» جماعة إرهابية