الكونجرس الأمريكي يبحث عقوبات على "أقدم وكيل لإيران" بالعراق

السبت 5 ديسمبر 2020 10:19 ص

قدم مشرعون أمريكيون مشروع قانون داخل الكونجرس لفرض عقوبات على منظمة "بدر" المدعومة من إيران، تتضمن تصنيفها كـ"كيان إرهابي أجنبي".

مشروع القانون قدمه النائب الجمهوري "جو ويلسون"، وهو عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس النواب، وقال فيه إن منظمة "بدر" هي "أقدم وكيل لإيران في العراق، ويدها ملطخة بدماء أمريكيين وعراقيين وسوريين ولبنانيين".

وأضاف "ويلسون"، في بيان نُشر على موقعه الرسمي، إن "منظمة بدر كانت تُمول وتُقاد من قبل قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني، كما أنها قادت الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفارة الأمريكية في بغداد قبل نحو عام".

وتابع أن "منظمة بدر تعمل بشكل مباشر مع حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله العراقية وعصائب أهل الحق والعديد من المنظمات الإرهابية المصنفة الأخرى".

وشدد النائب الجمهوري على أنه و"لسوء الحظ، لم يتم تصنيف منظمة بدر على أنها منظمة إرهابية أجنبية في السابق"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وإذا ما أرادت ممارسة أقصى قدر من الضغط على إيران، فيجب عليها تصنيف هذه المنظمة إرهابية".

وحث "ويلسون" وزارة الخارجية الأمريكية على اتخاذ هذا الإجراء ضد منظمة "بدر" قبل الذكرى السنوية الأولى للهجوم على السفارة الأمريكية في العراق، في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.

ويشير المشروع في نصه إلى أن التقارير تثبت أن نائب زعيم "الحشد الشعبي" السابق "أبومهدي المهندس"، قاد مجموعة من المليشيات العراقية بدعم إيراني، إلى السفارة الأمريكية في العراق، وأضرموا النيران في المبنى.

ويتحدث المشروع عن أن المنظمة لديها تاريخ في استهداف الأمريكيين وحلفائهم في العراق، وارتكاب انتهاكات حقوق إنسان وإعدام سجناء سُنة.

ويقول المشروع إن منظمة "بدر" هي وحدة متكاملة مستمرة في التقدم سياسيا تحت تحالف "الفتح" الذي أسسته مليشيات تابعة لإيران.

ومن غير الواضح، ما إذا كان المشروع سيطرح للتصويت قبل تسلم الكونجرس الجديد لأعماله مطلع العام المقبل، في وقت يسعى فيه طارحو المشروع إلى حشد الدعم له من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ومن المرجح أن يحظى التشريع بدعم واسع النطاق من الجمهوريين وصقور الديمقراطيين الذين ينظرون لنشاط إيران في العراق على أنه تهديد مباشر للولايات المتحدة ودبلوماسيتها في المنطقة، وفقا لموقع "واشنطن فري بيكون".

ويرأس منظمة "بدر"، التي تشكلت في إيران ثمانينات القرن الماضي، "هادي العامري"، الذي يمتلك علاقات وطيدة مع إيران وعاش فيها لأكثر من عقدين، لكنه عاد للعراق بعد الإطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" في 2003.

وتمكن "العامري" من تعزيز علاقاته مع طهران خلال سنوات إقامته في المنفى، خاصة علاقاته بالحرس الثوري الإيراني، التي كانت محورية في صعوده في المشهد العراقي.

وكان "العامري"، قائد منظمة "بدر"، كثيرا ما يشاهد وهو يبحث الهجمات التي نفذتها المليشيات الموالية لطهران ضد تنظيم "الدولة" في العراق، بعد عام 2014 مع "قاسم سليماني" قائد الحرس الثوري الإيراني السابق.

وتم نشر صور التقطت له على جبهة القتال مع "سليماني" بالزي العسكري، وهما يتعانقان وتشير الفرحة على ملامحهما إلى صداقة قديمة.

ووجهت اتهامات كثيرة للمنظمة بتنفيذ اغتيالات وانتهاكات واسعة النطاق ضد مواطنين سُنة احتجزوا في سجون سرية كانت تديرها المنظمة بعد عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة بدر الكونجرس وكيل إيران هادي العامري

زعيم «منظمة بدر» العراقية يعتبر واشنطن غير جادة في قتال «الدولة الإسلامية»

ستراتفور: تفعيل إيران للقانون النووي الجديد يهدد بضربة عسكرية من ترامب