«كيري»: نأمل في الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة دون قوات أجنبية

الاثنين 28 سبتمبر 2015 09:09 ص

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري»، عن أمل بلاده، في الحفاظ على سوريا «موحدة وعلمانية ومستقرة، دون وجود قوات أجنبية».

وقال «كيري»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، «سيرغي لافروف»، أمس الأحد، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: «سوف يلتقي رئيسا بلدينا، وسيكون ذلك بمثابة بداية جهد حقيقي لمعرفة، ليس فقط ما إذا كان هناك طريقة لإنهاء الصراع، ولكن أيضا لإيجاد طريق إلى الأمام، يسمح بفعالية الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة وسلمية مرة أخرى، دون القوات الأجنبية الموجودة، وهذا هو أملنا».

ودعا إلى ضرورة تنيسق الجهود الدولية لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، والجماعات «المتطرفة» الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا: «أعتقد أن الشيء الحاسم هو أن جميع الجهود تحتاج إلى تنسيق، وهو مالا يحدث في الوقت الحالي، ونحن لدينا مخاوف بشأن الطريقة التي يمكن بها أن نمضي قدما إلى الأمام»، بحسب وكالة «الأناضول».

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، إن بلاده تقوم بتنسيق الجهود ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك ردا على سؤال بشأن إعلان بغداد وجود تنسيق مخابراتي مع روسيا في هذا الإطار.

وتم الإعلان في بغداد عن أن مسؤولين عسكريين روسا يعملون مع نظرائهم في إيران وسوريا والعراق في مجال التعاون المخابراتي والأمني للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وهي الخطوة التي تعطي موسكو نفوذا أكبر في الشرق الأوسط.

وما زال دور «بشار الأسد» في مستقبل سوريا نقطة خلاف كبيرة، ففي الأيام الأخيرة خففت الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الحلفاء مطالبهما برحيل «الأسد» عن السلطة فورا، وهو ما زاد من احتمال أن يبقى في فترة انتقالية.

وقالت «ويندي شيرمان» وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة الماضي: «لا نعتقد أن من المنطقي أن يبقى الأسد زعيما لأي مدة زمنية»، ولكنها أضافت: «نقدر أنه ربما يكون هناك حل سياسي هنا بينما يبقى الأسد لبعض الوقت تحت مسمى ما بينما تجرى فترة انتقالية».

وقال وزير الخارجية الأمريكي، السبت قبل الماضي، إن توقيت رحيل «الأسد» عقب إبرام اتفاق سلام سيكون قابلا للتفاوض.

والأربعاء الماضي، قال «كيري»، إن الدعم العسكري الروسي لـ«بشار الأسد» قد يثير خطر حدوث مواجهة مع قوات التحالف التي تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» هناك.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية أنه «أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من دعم موسكو العسكري للأسد في الحرب السورية» التي دخلت عامها الخامس.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن روسيا حشدت قوات من مشاة البحرية ومعدات ثقيلة بينها دبابات وطائرات عمودية في قاعدة اللاذقية الجوية، الأمر الذي يثير احتمال تنفيذ مهام قتال جوية في المجال الجوي السوري.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا بشار الأسد روسيا جون كيري سيرغي لافروف أمريكا

«بوتين»: نظام «الأسد» الجهة الشرعية الوحيدة في سوريا ويجب دعمه

«مجتهد»: السعودية وأمريكا تدعمان ”سرا“ التفاهم مع «الأسد» خوفا من ”خطر الجهاديين“

«كيري»: الدعم الروسي لـ«الأسد» قد يثير خطر المواجهة مع قوات التحالف

«كيري»: يجب أن يرحل «الأسد».. والتوقيت يحدده التفاوض

«كيري»: نأمل بإجراء مفاوضات عسكرية مع موسكو حول سوريا قريبا جدا

الخارجية الأمريكية: «كيري» أبلغ «لافروف» أن دعم روسيا لـ«الأسد» «يثير مخاطر»

«كيري - لافروف» في الخليج: وبدأ العد التنازلي لإنهاء اللعبة في سوريا

«كيري» و«لافروف» يتوافقان على سوريا «علمانية وموحدة»