حزب الله يبث فيديو لموقعين عسكريين إسرائيليين قرب حدود لبنان

السبت 5 ديسمبر 2020 03:03 م

بثت قناة "المنار"، التابعة "حزب الله" اللبناني، الجمعة، مقطع فيديو لموقعين عسكريين إسرائيليين سريين قرب حدود لبنان.

وقالت القناة إن طائرة مسيرة تابعة للحزب صورت المقطع بعدما دخلت إلى الأراضي الإسرائيلية، قبل أن تعود إلى قواعدها سالمة.

وحسب القناة، أظهر المقطع قاعدة "رويسات العلم" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وموقعا عسكري سريا آخر يسمى بـ"ثكنة براينط".

ولم تذكر القناة موعد التقاط المقطع وما إذا حديثا أم لا؟.

وبثت القناة المقطع ضمن وثائقي يحمل عنوان "التحرير الثاني"، ويستعرض العملية العسكرية لـ"حزب الله" في سوريا.

ويأتي نشر المقطع في الوقت الذي أشارت فيه وسائل إعلام لبنانيّة إلى أن "حزب الله" استنفر قواته بالتزامن مع مناورة إسرائيلية واسعة جرت خلال الأسبوعين الأخيرين، تحسّبا لاحتمال أن تشن إسرائيل حربا على لبنان.

والجمعة، قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، المقربة من "حزب الله"، إن طائرة مسيرة تابعة للحزب اخترقت أجواء إسرائيل أثناء تنفيذ جيش الاحتلال تمرينا يحاكي إسقاط الطائرات المسيرة.

ونقلت الصحيفة إن الطائرة التقطت صورا من داخل إسرائيل وعادت بسلام يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ أي في اليوم الثاني للتمرين.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الجيش اللبناني إسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة، بعد تجاوزها بنحو 200 متر، الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة في 2007، بين الجانبين.

وخلال الأشهر الماضية، تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية جراء تسجيل خروقات برية وجوية وبحرية من الطرفين؛ ما دفع الأمم المتحدة إلى دعوة الجانبين لـ"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وتقع مناطق جنوبي لبنان، المحاذية للحدود مع إسرائيل، تحت سيطرة "حزب الله"، حليف النظام السوري وإيران، الذي تعتبره تل أبيب عدوها الأول.

وتنتشر قوات تابعة للأمم المتحدة "يونيفيل" في جنوبي لبنان منذ 1978، ومن أبرز مهامها استعادة الاستقرار والأمن ومراقبة وقف الأعمال العدائية بالمنطقة، والعمل على تنفيذ القرار 1701، ومساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله قواعد عسكرية لبنان

طائرة استطلاع لحزب الله تخترق أجواء إسرائيل وتحصل على معلومات خطيرة