أردوغان يرد على المعارضة: شراكتنا مع القطريين كشراكتنا مع الأمريكيين

السبت 5 ديسمبر 2020 03:30 م

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، أن شراكة بلاده مع المستثمرين القطريين تشبه تماما شراكتها مع الأمريكيين والبريطانيين والألمان وغيرهم، ورفض انتقادات المعارضة لصفقة بيع 10% من بورصة إسطنبول للجانب القطري، مشيرا إلى حالة "كراهية للاستثمار على أساس أصل المستثمرين".

وقال "أردوغان"، خلال مشاركته في حفل تسليم أول محرك تركي الصنع لطائرة عمودية TEI-TS1400، إن هناك من يحاول تقويض الصناعة الدفاعية لتركيا، "إلا أنها لن تتخلى عن هذا الهدف أبدا".

وأضاف أن جهود تركيا مع القطاع الخاص تقترب من هدف تصميم جميع أنواع المحركات، مضيفا: "نعلم جيدا سبب عدم تسامح أولئك الذين استخدموا الجيش التركي كدرع للحفاظ على فاشية الحزب الواحد لسنوات، والذي أصبح اليوم جيش الدولة والأمة فقط".

وأردف: "نأمل أن نحمي بقوة مشاريع المحركات، ونضمن وصول بلادنا إلى أهدافها في هذا المجال، كما نخطط لإنشاء نظام تنسيق أقوى من خلال رئاسة الصناعة الدفاعية، وسنواصل العمل لدخول أكبر 10 اقتصادات في العالم للوصول إلى هدف تركيا لعام 2023".

كان رئيس حزب "الشعب الجمهوري" التركي المعارض "كمال كيليتشدار أوغلو" وجه انتقادات لاذعة لعملية استحواذ قطر على 10% من بورصة إسطنبول، زاعما أنها تمت مقابل ثمن زهيد، وأن الدوحة ستسترد ما دفعته في العملية خلال أشهر قليلة.

وفي كلمة له أمام كتلة حزبه في البرلمان، الثلاثاء الماضي، قال "كيليتشدار أوغلو"، موجها كلامه إلى "أردوغان": "عليك أن تخرج أمام الناس وتخبرهم عن مصلحة بلدنا من بيع حصة بورصة إسطنبول لقطر، على أي أساس قمتم بالبيع، المبلغ الذي دفعته قطر 200 مليون دولار، وحصلت من خلاله على 10% من بورصة إسطنبول، ستسعيده قطر بعد 15 إلى 20 شهرا، هل هناك بيع معسول أكثر من هذه العملية؟".

كما انتقد زعيم المعارضة التركية تخفيض الحكومة الضرائب المفروضة على شركة "بي إن سبورت" القطرية، بدعوى تداعيات تفشي فيروس "كورونا"، وطالب الناخبين، لاسيما المستثمرين ورجال الأعمال والتجار، إلى "معاقبة" الرئيس التركي وحزب "العدالة والتنمية" عبر صناديق الاقتراع في الانتخابات المقبلة.

وقبل أيام، أنهى أمير قطر "تميم بن حمد" زيارة إلى تركيا، التقى خلالها "أردوغان"، وحضر الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، وهو الاجتماع الذي شهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين الدوحة وأنقرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان

أردوغان لرموز المعارضة: لا ترهقوا أنفسكم.. الانتخابات في يونيو 2023