السبت 5 ديسمبر 2020 03:45 م

 قررت المحكمة الإدارية العليا المصرية بمجلس الدولة فصل ممثل لنشره مسرحية تضمنت ألفاظا وعبارات تنطوي على "ازدراء الدين الإسلامي والمسيحي على السواء"، و"تسيء إلى النبي محمد بازدراء زوجتين من زوجاته، زينب وعائشة"، و"تسيء إلى المسيح، ومريم العذراء".

واعتبرت المحكمة أن تلك المسرحية تضمنت إساءة إلى الدين الإسلامي والمسيحي على السواء.

ويعد ذلك الحكم هو الأول من نوعه في البلاد في تاريخ المسرح المصري، بحسب ما نشرته وسائل إعلام مصرية.

وتضمن الحكم توقيع عقوبة الفصل على (ش.م.م.) الفنان أول بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية التابع لوزارة الثقافة، وذلك لنشره مسرحية من تأليفه تحت اسم "ألم المعلم يعلم"، على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي عام 2017.

وشددت المحكمة على أن "الدستور كفل للمواطنين حرية إبداء الرأي والفكر، سواء كان ذلك بالقول، أو الكتابة، أو التصوير، أو غيرها من وسائل التعبير والنشر، مثل التمثيل، والموسيقى، والرسم، والنحت، وغيرها من ضروب الإبداع الإنساني الذي كفله الدستور أيضا، سواء كان فنيا، أو أدبيا".

لكن المحكمة شددت على أن تلك الحرية تأتي بحسبان أن ذلك "تعبيرا عما تجيش به النفس وتتوق له الروح وتهفو إليه، وهو ما لا يجوز الحجر عليه، أو تقييده"، مشددة على ضرورة "أن يكون ذلك في إطار ما ينظمه القانون، وتجيزه الأخلاق، ويسمح به العرف السائد في البلاد".

وأوضحت أن "المشرع أضفى حماية واجبة للأديان السماوية، وجعل ازدراء الأديان جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات، وجرم كل من استغل الدين في الترويج، أو التحبيب، بالقول، أو بالكتابة، أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة، أو تحقير، أو ازدراء أحد الأديان السماوية، أو الطوائف المنتمية إليها، أو الإضرار بالوحدة الوطنية، أو السلام الاجتماعي".

وكان ممثلون مصريون من أعضاء نقابة المهن التمثيلية قد قدموا شكاوى قانونية إلى رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، ضد الطاعن ( ش.م.م.)، عضو الفرقة الغنائية، الذي يعمل ممثلا في العرض المسرحي "البيت الكبير"، بسبب التجاوزات المسيئة الصادرة منه، التي وصلت إلى ازدراء الأديان، والهجوم على شخص النبي "محمد صلى الله عليه وسلم".

وطالبوا بـ"استبعاده من المشاركة في العمل المسرحي المذكور"، حيث نشر على صفحته في موقع "فيسبوك" مسرحية من تأليفه بعنوان "ألم المعلم يعلم"، وعلى الصفحة الخاصة بنقابة المهن التمثيلية تتضمن تجاوزات دينية في حق النبي "محمد صلى الله عليه وسلم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات