مسؤول إيراني يتوقع انخفاض الرحلات القطرية في أجواء بلاده 50%

السبت 5 ديسمبر 2020 07:54 م

توقع المدير التنفيذي لشركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية "سياوش أمير مكري"، أن تنخفض عدد الرحلات للخطوط الجوية القطرية في أجواء إيران إلى النصف حال إتمام المصالحة الخليجية بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين.

وقال "مكري" إن "عدد الرحلات للخطوط الجوية القطرية في أجواء إيران تبلغ الأن ما بين 300 إلى 400 رحلة"، مشيرا إلى أن "هذه الرحلات ستنخفض إلى ما كانت عليه سابقا أي ما بين 150 إلى 200 رحلة جوية في حال فتح الأجواء أمامها من قبل دول السعودية والإمارات والبحرين". 

لكنه شدد في الوقت ذاته على أن  شركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية دخلت الساحة بكل مسؤولية حين فرض الحصار الجوي على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين وقدمت أكبر مساعدة ممكنة لقطر في ظل صعوبات جمة وضغوط كبيرة على البنية التحتية في إيران.

وأضاف أن "أمريكا لا يمكنها إلغاء الممر الجوي الإيراني لرحلات الطيران العالمية نظرا لأهميته الاقتصادية"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، في وقت سابق السبت، أن حلا للأزمة الدبلوماسية الخليجية بات في الأفق مع مشاركة جميع الدول المعنية، مشيرا إلى أن الاتفاق النهائي متوقع قريبا.

وكانت السعودية، والإمارات، والبحرين، إضافة إلى مصر أعلنت، في يونيو/حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض إغلاق عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها وقطع العلاقات، فيما أعلنت الدوحة رفضها لكل ما يمس سيادتها الوطنية واستقلال قرارها، مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للحوار على قاعدة الندية واحترام السيادة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية القطرية الممر الجوي الإيراني المصالحة الخليجية الأجواء الإيرانية العلاقات القطرية الإيرانية

قطر وإيران.. ترتيبات اقتصادية ورسائل سياسية