3 أسباب وراء التغيير الواسع في برلمان الكويت

الأحد 6 ديسمبر 2020 06:25 م

كشفت نتائج انتخابات مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، عن تغيير واسع بالتركيبة الجديدة للمجلس تتجاوز الـ60%، وسط غياب تام للمرأة، وحضور 31 وجها جديدا إلى المجلس الجديد.

ووفق مراقبين، فإن تواضع أداء البرلمان السابق، وافتقاد النواب الشباب للخبرة، وعدم الثقة في قدرات المرأة، تسبب في ظهور تلك النتائج.

وبررت المحامية "أريج حمادة"، خسارة 28 سيدة، بالقول لـ"الأناضول" إن نظرة المجتمع الذكوري هي المسيطرة ومازالت القناعة الموجودة أن الرجل هو الأنسب للسياسة وهو الأقوى.

وأضافت أن عددا كبيرا من الناخبات يصوتن بناء على رغبة الرجل سواء الأب أو الزوج أو الأخ، مشيرة إلى أن المرشحات لم يقدمن ما يثبت قدرتهن على إحداث التغيير داخل المجلس.

ويرى أستاذ علم النفس في جامعة الكويت، "خضر البادرون"، أن المرأة بطبيعتها تغار من المرأة ولذا لا تمنحها صوتها الانتخابي.

وقال الكاتب الصحفي "طارق الدريس"، إن أداء المجلس السابق كان متواضعا ولم يلب الطموحات، إضافة إلى أن النواب الشباب الذين فشلوا في العودة لم يكونوا على قدر الطموحات، وأداؤهم أظهر افتقادهم للخبرة، ولذلك لم يعد انتخابهم.

بروز المعارضة

وعن أسباب ارتفاع أصوات النواب المعارضين والأقرب للمعارضة، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، "عايد المناع"، إن مواقف هؤلاء النواب في المجلس السابق كانت قوية.

ورأى "المناع"، أن الليبراليين غابوا عن الترشيح من الأصل، وهذا يعكس مزاجا عاما، من عدم فاعلية الخطابات التي كانت سائدة في الفترة الماضية.

وبالنظر إلى عدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون، فإن الأوائل في دوائرهم أقرب للمعارضة، ففي الدائرة الأولى جاء "حسن جوهر"(شيعي) في المركز الأول وهو الذي قاطع الانتخابات منذ عام 2011.

وفي الدائرة الثانية جاء في المركز الأول رئيس مجلس الأمة السابق، "مرزوق الغانم" بـ5179 صوتا.

وفي الدائرة الثالثة، جاء "عبدالكريم الكندري" في الصدارة بـ5585 صوتا، ويحسب على المعارضة، وكان دائما مع موقعي طلب طرح الثقة في الوزراء ورئيس الوزراء في كل الاستجوابات في المجلس السابق.

ومثله في الدائرة الرابعة، النائب "شعيب المويزري"، حامل لواء المعارضة، تصدر الدائرة بـ6200 صوت، ومن حل في الترتيب الثاني أيضا في الدائرة أقرب للمعارضة أيضا وهو "فايز الجمهور" الذي يدخل البرلمان للمرة الأولى إذ حصل على 5774 صوتا.

وفي الدائرة الخامسة، كان النائب "حمدان العازمي"، وأيضا أقرب للمعارضة، المركز الأول بـ8387 صوتا، وحل ثانيا أيضا المعارض "بدر الداهوم" بـ8371 صوتا.

وتنافس على مقاعد البرلمان 326 مرشحا، بينهم 28 امرأة في الدوائر الخمس، فيما يحق لـ567 ألفا و694 ناخبا التصويت.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي الانتخابات الكويتية مرزوق الغانم

وسط انتقاد لغياب المرأة.. كويتيون يحتفون بنتائج برلمان 2020

النتائج النهائية لمجلس الأمة 2020.. 31 نائبا جديدا وغياب للمرأة والسلفيين

انتقاد واسع لعبدالخالق عبدالله.. وصف الكويت بمجتمع عشائري عنصري

نواب المعارضة الكويتية يتفقون على الإطاحة بالغانم من رئاسة البرلمان