انتقاد واسع لعبدالخالق عبدالله.. وصف الكويت بمجتمع عشائري عنصري

الاثنين 7 ديسمبر 2020 08:32 م

أثار الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله" المقرب من النظام الإماراتي، غضبا كويتيا وجدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتقاده نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية، حيث اعتبر أن المجتمع الكويتي ما زال "مجتمعا عشائريا وسلفيا وعنصريا ضد المرأة".

وكتب "عبدالله" على حسابه في "تويتر": "من نتائج انتخابات مجلس أمة 2020: نسبة المشاركة 60%، 29 نائبا جديدا رقم قياسي، مرزوق الغانم فاز بامتياز وقد يعود للرئاسة، مجلس 2020 بلا امرأة رغم وجود شخصيات نسائية قوية. رغم مظاهر الحداثة، مجتمع الكويت مازال عشائريا مذهبيا سلفيا عنصريا ضد المرأة. تمنياتي للكويت بالاستقرار والازدهار".

وأثارت تغريدة "عبدالله" جدلا على "تويتر"، حيث دعاه ناشطون كويتيون وخليجيون إلى الاهتمام بشؤون بلاده وعدم التدخل بشؤون الدول الأخرى.

ورد ناشطون على "عبدالله" بأنه "لا يحق لك انتقاد التجربة الديمقراطية الكويتية. على الأقل لديهم مجلس أمة حقيقي، ليس كالمجلس الوطني الاتحادي في الإمارات المعين نصفه وبدون صلاحيات".

وأشار ناشطون إلى أن "عدد من صوت في الانتخابات أكثرهم من النساء وهم بنفسهن اخترن من اخترنه، والكثير منهن لم يصوتن للمرأة. النساء والأخوات ممن ذهب للانتخابات دخل وصوت بمحض إرادته ولم يكن معه من يجبره على اختيار مرشح معين بعينه! الأمر الثاني: ما علاقتك بالكويت؟ اهتم بشؤون بلدك أحسن لك".

وتساءل آخرون عن كيفية اعتباره أن "الكويت مجتمع عشائري مذهبي سلفي عنصري ضد المرأة؟ الكويت دولة منفتحة وفيها جامعات وتعليم عالي، منذ ما قبل انفصال دولتكم عن عُمان!".

بينما اعتبر أحد الناشطين أنه "إذا صار عندك انتخابات حرة ونزيهة ومارست الديمقراطية على أصولها، سوف تعرف حينها أنه لا يجب أن يكون الناجحون من فئة واحدة. من ينجحون يمثلون جميع الأطياف. هذه هي الديمقراطية، مارسها أولا وبعدها يحق لك أن تتحدث (عن الانتخابات)".

وكشفت نتائج انتخابات مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، عن تغيير واسع بالتركيبة الجديدة للمجلس تتجاوز الـ60%، وسط غياب تام للمرأة، وحضور 31 وجها جديدا إلى المجلس الجديد.

ووفق مراقبين، فإن تواضع أداء البرلمان السابق، وافتقاد النواب الشباب للخبرة، وعدم الثقة في قدرات المرأة، تسبب في ظهور تلك النتائج.

وتنافس على مقاعد البرلمان 326 مرشحا، بينهم 28 امرأة في الدوائر الخمس، فيما يحق لـ567 ألفا و694 ناخبا التصويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالخالق عبدالله الأكاديمي الإماراتي مجلس الأمة البرلمان الكويتي

3 أسباب وراء التغيير الواسع في برلمان الكويت

عبدالخالق عبدالله يحذف تغريدة أثارت سخطا سعوديا

دون تسميتهما.. أكاديمي إماراتي يهاجم مفتي عمان وداعية كويتيا وهكذا رد عليه الناشطون