بلومبرج: خطوة إيرانية قد تؤدي إلى انهيار أسعار النفط

الأحد 6 ديسمبر 2020 10:15 م

قالت وكالة "بلومبرج"، إن إيران تستعد لزيادة صادراتها من النفط، وسط توقعات بتخفيف الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" للعقوبات المفروضة عليها.

ووفق الوكالة الأمريكية، فإن الخطوة الإيرانية قد تقود إلى انهيار جديد في أسعار النفط التي ارتفعت مؤخرا مدفوعة بأنباء التوصل إلى لقاحات فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

واستشهدت "بلومبرج" بتصريحات الرئيس الإيراني "حسن روحاني" التي قال فيها إن طهران ستتخذ إجراءات "لإعداد الموارد ومعدات صناعة النفط لإنتاج وتصدير النفط بما يتماشى مع القدرة الحالية في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة".

وأشار "روحاني" إلى أنه بعد الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الولايات المتحدة والقوى الأوروبية، تمكنت إيران من زيادة المبيعات الخارجية إلى مليوني برميل يوميًا.

وأضاف: "نحن مستعدون لزيادة إنتاج النفط بسرعة".

وأشار "بايدن"، الذي من المقرر أن يتسلم مهام منصبه كرئيس للولايات المتحدة في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، إلى أنه يريد إعادة إيران إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه عندما كان نائبا للرئيس الأسبق "باراك أوباما".

وفي هذا الصدد قال بنك "جي بي مورجان تشيس"، إن إيران قد ترفع صادرات النفط الخام بما يصل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا العام المقبل إذا أبرمت اتفاقًا جديدًا مع واشنطن.

وأوضح البنك أن زيادة الإنتاج بهذا الحجم من شأنها أن تسبب مشاكل لـ"أوبك+" التي تحاول إبقاء الإنتاج منخفضًا لدعم الأسعار في مواجهة جائحة فيروس "كورونا".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط الإيراني العقوبات الأمريكية أوبك أوبك+ جو بايدن روحاني بلومبرج

كورونا وإيران والطلب.. ثلاثية تقود النفط للتراجع من جديد