الإليزيه: ماكرون سيعيد طرح أزمة حقوق الإنسان على السيسي

الاثنين 7 ديسمبر 2020 12:53 ص

أكد قصر الإليزيه، الأحد، نية الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، إعادة طرح قضية حقوق الإنسان على طاولة المباحثات مع نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي".

والعام الماضي، أعرب "ماكرون" عن أسفه لعدم تقدم وضع حقوق الإنسان في مصر "بالاتجاه الصحيح" بسبب سجن مدونين وصحفيين وناشطين.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب"، إن اللقاء سيجري في أجواء أفضل بعد الإفراج عن 3 من مسؤولي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الذين أثار اعتقالهم غضبا في فرنسا ودول أخرى.

وسيلتقي "السيسي"، الذي يزور باريس، نظيره الفرنسي، صباح الإثنين، في لقاء سيبحث فيه الأزمة الليبية، والتوتر شرقي المتوسط، إضافة إلى العلاقات الثنائية.

وسيتوجه "السيسي"، الثلاثاء، إلى قوس النصر ليضع إكليلا من الزهور على نصب الجندي المجهول قبل أن يلتقي رئيس الوزراء "جان كاستيكس"، ورئيس مجلس الشيوخ "جيرار لارشيه".

ولا يتوقع توقيع أي عقود كبيرة خلال الزيارة، لكن ستمنح مساعدة فرنسية بقيمة 150 مليون يورو على شكل قرض لمصر من أجل المساعدة في تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي للسكان.

وكان أكثر من 500 شخصية فرنسية، دعوا "ماكرون"، إلى مطالبة "السيسي"، بالإفراج الفوري عن المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يقبعون في السجون المصرية.
 

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي إيمانويل ماكرون العلاقات المصرية الفرنسية

20 منظمة حقوقية تدعو للتظاهر ضد السيسي في باريس

ماكرون ردا على دعوات حقوقية: لن نربط التعاون مع مصر بالديمقراطية

ماكرون حائر بين انتهاكات السيسي ومصالح فرنسا