مجلس التعاون: هذا شرط دول الخليج لأي اتفاق نووي مع إيران

الاثنين 7 ديسمبر 2020 11:11 ص

شدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف بن فلاح الحجرف" على اشتراط دول المجلس لمنع إيران من امتلاك صواريخ نووية كضرورة لإبرام أي اتفاق جديد معها.

وقال "الحجرف"، خلال مشاركته في حوار المنامة، الذي يعقده المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "لقد وضعت الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجهات المعنية وبالتحديد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أطرًا وأنظمة تحدد الكثير من الممارسات ويجب الالتزام بها ولا سيما فيما يتعلق بموضوع حيازة الأسلحة النووية".

وأضاف: "لا بد من أن يسمح للمفتشين بممارسة عملهم بشكل تام ولا بد من أن نطمئن لتقارير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لارتباط هذه الثقة بمسألة الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة".

واعتبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن الأسلحة النووية تشكل تحديا يواجه كوكب الأرض ويتسبب بمخاطر جمة، متابعا: "لذلك يجب علينا حظر امتلاك وتطوير أسلحة الدمار الشامل ولا بد من إدراك حقوق الدول الأخرى في الاستخدام السلمي للطاقة النووية مع الامتثال للأنظمة ومواثيق الأمم المتحدة المعمول بها في هذا الإطار".

واستطرد "الحجرف": "دول مجلس التعاون وقعت على اتفاقيات تمنع انتشار الأسلحة النووية ولا بد من العمل بالشكل الذي يمكننا فيه الحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة. وللأسف لا تزال إيران تنتهك كل قرارات مجلس الأمن خاصة فيما يتعلق بالاتفاق النووي وهو ما يسهم في زعزعة استقرار المنطقة".

وجاءت كلمة "الحجرف" تالية لتأكيد وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" ضرورة التشاور مع دول الخليج بشأن أي اتفاق نووي جديد بين إيران والولايات المتحدة.

وأعرب الأمير "فيصل"، في مقابلة أجرتها معه وكالة "فرانس برس" السبت على هامش "حوار المنامة"، عن ثقته بأن التشاور بصورة كاملة مع دول الخليج يمثل الطريق الوحيد لإبرام اتفاق مستدام بشأن برنامج إيران النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخليج إيران مجلس التعاون نايف الحجرف صواريخ نووية الأسلحة النووية

في إشارة للسعودية.. إيران: دول الخليج أدانت اغتيال زاده باستثناء واحدة

لا نتفاوض حول المنطقة.. إيران ترفض مشاركة خليجية بالمحادثات النووية

إيران: السعودية تروج للعنف وتفرض آرائها الهدامة على دول الخليج