مشتريات الأجانب تدعم بورصة مصر بعد عطلة العيد وتباين أسواق الخليج

الاثنين 28 سبتمبر 2015 04:09 ص

ارتفعت سوق الأسهم المصرية بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب مع استئناف عملها يوم الاثنين بعد عطلة طويلة بمناسبة عيد الأضحى بينما تباين أداء البورصات الخليجية مع استمرار انخفاض أسعار النفط.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 بالمئة عن مستواه عند الإغلاق يوم الثلاثاء الماضي لينهي الجلسة عند 7409 نقاط وسط تداولات نشطة وأظهرت بيانات البورصة أن تعاملات المستثمرين العرب والأجانب مالت إلى الشراء.

وصعد سهم عامر جروب 5.4 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها حصلت على موافقة الجهات التنظيمية على خطة أعلنتها من قبل بخصوص تقسيمها إلى شركتين والتي قالت إنها ستوفر المزيد من الفرص التجارية وستعزز أسهمها. وستتولى بورتو -إحدى الشركتين الناتجتين عن التقسيم- مشروعات من بينها منتجعات ونواد صحية.

وزاد سهم البنك التجاري الدولي اثنين بالمئة إلى 54.01 جنيه في أعلى تداول له خلال نحو ثلاثة أشهر. وأبقت إن.بي.كيه كابيتال في تقرير لها يوم الأحد على توصيتها بشراء السهم مع قيمة عادلة قدرها 64.40 جنيه.

ووجدت السوق دعما أيضا في سهم العربية لحليج للأقطان الذي صعد 3.7 بالمئة.

وكانت المعنويات أضعف بكثير في منطقة الخليج المصدرة للبترول مع هبوط خام القياس العالمي مزيج برنت اثنين بالمئة لينزل عن 48 دولارا للبرميل بفعل مخاوف من ضعف آفاق الاقتصاد العالمي.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.8 بالمئة مع استمرار تركيز التعاملات على أسهم المضاربة المنخفضة السعر التي يفضلها المستثمرون الأفراد المحليون. ومع عودة المزيد من المستثمرين إلى السوق بعد عطلة عيد الأضحى ارتفع حجم التداول عن مستواه يوم الأحد الذي كان الأدنى منذ أبريل نيسان 2013 لكنه ظل منخفضا.

وتراجع سهم بيت التمويل الخليجي الذي كان الأكثر تداولا في السوق 0.2 بالمئة بينما خسر سهم إعمار العقارية ذو الثقل 1.1 بالمئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5 بالمئة لكن ذلك يرجع في الأساس إلى قفزة نسبتها 5.9 بالمئة لسهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) الذي سجل تداولا هزيلا وظل داخل نطاق التداول الي تحرك فيه على مدى الشهر الأخير. وانخفضت ستة أسهم من بين العشرة الأكثر تداولا في السوق.

واستأنفت بورصة الكويت عملها بعد عطلة عيد الأضحى وارتفع مؤشرها الرئيسي 0.2 بالمئة في حين ركزت التعاملات على الأسهم الثانوية. وصعد سهم مجموعة المستثمرون القابضة 7.4 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية

دبي.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 3582 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 4516 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.9 بالمئة إلى 7409 نقاط.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5764 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5768 نقطة.

  كلمات مفتاحية

سوق الأسهم المصرية مشتريات المستثمرين الأجانب عيد الأضحى البورصات الخليجية انخفاض أسعار النفط البورصة المصرية