البرلمان الليبي يعقد أولى جلساته في غدامس المغربية

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 08:57 ص

انعقد مجلس النواب الليبي في أول جلسة رسمية له في مدينة غدامس المغربية، وذلك عقب مشاورات جرت في الأيام الماضية بشأن عدد من القضايا الإجرائية.

وحضر جلسة البرلمان أغلب النواب الذين وصلوا إلى غدامس، وعددهم 127 عضوا، يمثلون مجلسي النواب في طبرق وطرابلس، من مختلف التيارات والأطراف الليبية.

وأقر المجتمعون استئناف الجلسات يومي 21 و22 ديسمبر/كانون الأول الجاري لحسم قضايا خلافية، وإعادة انتخاب مكتب رئاسة المجلس، وانتخاب اللجان البرلمانية وتشكيل لجان فنية مؤقتة بشأن المناصب السيادية، وإقرار دورة برلمانية بواقع 6 أشهر.

على الصعيد الميداني، قال المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الوطني "محمد قنونو" إنهم ملتزمون بالهدنة التي يرعاها المجتمع الدولي رغم اختراقها من قبل قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

وأضاف "قنونو"، في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن قوات "حفتر" حاولت أكثر من 8 مرات اختراق الهدنة في محور سرت، مشيرا إلى أن "حفتر" مستمر حتى الآن في عمليات التحشيد وإقامة التحصينات والمعسكرات ونقل المرتزقة.

جاء ذلك تعليقا على محاولة قوات "حفتر" معززة بـ50 سيارة الدخول إلى معسكر غرفة العمليات المشتركة في أوباري، مطالبة قوات الوفاق بتسليم أفرادها وأسلحتها، قبل أن تنسحب من المدينة إثر تدخل أعيانها.

في المقابل، قال المتحدث باسم قوات "حفتر"، في مؤتمر صحفي، "أحمد المسماري"، إن ما حصل من توتر بمحيط مدينة أوباري هو سوء فهم.

وأضاف أن قوات "حفتر" كانت في مهمة استطلاعية وليست لديها أوامر لاقتحام المعسكر، وأرادت فقط الاستراحة داخله بعد تنفيذها مهمات استطلاعية على الخط الحدودي مع الجزائر.

وتابع: "تم حل هذه الإشكالية من قبل الأعيان والحكماء، وتدخل آمر تلك المنطقة لحلحلة هذه المشكلة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الليبي مجلس النواب خليفة حفتر قوات حفتر الحوار الليبي

106 نواب ليبيين في المغرب للمشاركة بمشاورات توحيد البرلمان