العتيبة: لماذا مسموح لإيران بتخصيب اليورانيوم وممنوع على الإمارات؟

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 03:09 م

انتقد السفير الإماراتي في واشنطن، "يوسف العتيبة"، الاتفاق النووي الدولي مع إيران الموقع عام 2015، متسائلا عن سبب السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم بموجب ذلك الاتفاق ولا يسمح للإمارات بمثل تلك العمليات رغم علاقاتها القوية مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية بـ"معهد هدسون" في واشنطن، تطرق خلاله إلى رأيه في "اتفاق 2015 الذي انسحب منه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عام 2018".

وقال "العتيبة" إن "الإمارات ستكون من أوائل الدول التي توقع على صفقة (جديدة) مع إيران"، معتبرا أن انسحاب "ترامب" من الاتفاق النووي السابق "يعتبر نقطة بداية جيدة".

وأشار إلى أن "هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به فيما يتعلق بالصواريخ الباليستية الإيرانية والميليشيات الحليفة والبنود الملحقة باتفاق 2015"، وقال: "كيف يحصل خصمك على صفقة أفضل من شركائك، نود أن نرى برنامجا نوويا مدنيا في إيران، يشبه البرنامج الذي لدينا في الإمارات".

وأضاف سفير الإمارات في واشنطن: "لم أجد بعد أي شخص ذكي في الولايات المتحدة يمكنه أن يقدم لي حجة لماذا تحافظ إيران على دورة التخصيب أو دورة إعادة المعالجة في حين نحن ممنوعون من امتلاك تلك التسهيلات رغم أننا شركاء مع واشنطن ونستثمر معهم ونقاتل معهم ونذهب لحروب معهم".

وتابع: "لماذا نحن ممنوعون من الحصول على دورة تخصيب؟ قمنا بالفعل ببناء برنامج نووي لكن لا يوجد لدينا إعادة معالجة".

وفيما يتعلق بضرورة وجود تنسيق بين إسرائيل والدول العربية حول قضايا الاهتمام المشترك، مثل الاتفاق النووي الإيراني، قال العتيبة، إن "هناك وجهات نظر مشتركة وتقديرات وتحليلات مشتركة ولكننا نرى أن الاتفاق النووي ليس هو كل الأمر فهو مجرد جانب وهناك قضية الصواريخ الإيرانية والحرب بالوكالة التي تديرها الدولة الإيرانية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يوسف العتيبة الاتفاق النووي النووي الإيراني

يوسف العتيبة يدعو السعودية وتركيا لاستثمار فرص التصالح

العتيبة: التطبيع يمضي في المسار الصحيح ولا يعوقه سوى كورونا (فيديو)