أردوغان: علاقتي ببايدن جيدة جدا.. والتلويح بالعقوبات لن يؤثر على تركيا

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 04:20 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن علاقته بالرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" جيدة جدا، مشيرا إلى أنه سيبحث معه العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي بمطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة، الأربعاء، قبيل توجهه في زيارة رسمية إلى أذربيجان لحضور احتفالها بالانتصار على أرمينيا في معركة إقليم قره باغ.

وأضاف "أردوغان": "دعوا السيد بايدن يتولى السلطة أولا. بمجرد أن يتولى السلطة سنجلس بالتأكيد ونناقش أمورا مُعينة مع السيد بايدن. تماما كما جلسنا وتحدثنا في الولايات المتحدة أو تركيا من قبل، سنناقش هذه الأمور مجددا".

وهون الرئيس التركي من احتمال فرض عقوبات على بلاده لشرائها أنظمة دفاع صاروخي روسية، مضيفا: "لا نرى تصريحات الإدارة الأمريكية وأفعالها فيما يتعلق بمشترياتنا من الأسلحة لطيفة. وبشكل خاص لا نرى نهجهم في شمال سوريا صحيحا".

وتابع "أردوغان": "سنتعرف عليه (بايدن) بشكل أفضل ونجلس ونتحدث".

وتضررت العلاقات بين أمريكا وتركيا على خلفية شراء الأخيرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" واختلافاتهما في السياسة حيال سوريا واعتقال موظفين في القنصلية الأمريكية في تركيا.

وسبق أن اتهمت تركيا الولايات المتحدة مرارا بدعم حزب العمال الكردستاني المحظور والقوات الكردية الموجودة في سوريا.

وجدد الرئيس التركي انتقاداته للاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن التكتل لم يتصرف بنزاهة على الإطلاق، ولم يف بوعوده، وأن أنقرة ستواصل "بعزم وثبات" صون حقوقها في شرق المتوسط.

واتهم الرئيس التركي اليونان بـ"التهرب من الحوار" دائما، وقال: "إذا تصرفت اليونان بصدق كدولة جارة فسنتمسك نحن بدورنا بموقفنا المؤيد للجلوس على طاولة المفاوضات".

وأكد "أردوغان" أن التلويح بالعقوبات الأوروبية لن يؤثر على تركيا كثيرا، مشيرا إلى أن "القادة الشرفاء" في دول التكتل يعارضون فرض العقوبات، وأضاف أن أي عقوبات محتملة سيتم اتخاذها بحق تركيا في القمة الأوروبية المرتقبة الخميس لا تعني أنقرة.

كما جدد الرئيس التركي هجومه على فرنسا، معتبرا أنها باتت مكانا "تنتشر فيه العنصرية بكثافة"، وذلك في معرض انتقاده للعبارات العنصرية التي تعرض لها مساعد مدرب فريق "باشاك شهير" التركي، خلال مباراته مع "باريس سان جيرمان"، في دوري أبطال أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان بايدن

الرئاسة التركية: واثقون بأن علاقاتنا بواشنطن ستكون جيدة في عهد بايدن

‏وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ينصح بايدن بمحاسبة تركيا وألمانيا

جيوبوليتيكال: أردوغان يسعى لجعل 2021 عام المرونة السياسية والدبلوماسية