لجين الهذلول تمثل أمام محكمة الإرهاب بالسعودية.. وشقيقتها تعلق

الخميس 10 ديسمبر 2020 05:58 م

قالت "علياء الهذلول" شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول"، الخميس، إن السلطات عقدت جلسة محاكمة لشقيقتها، اليوم، أمام المحكمة المتخصصة (محكمة الإرهاب)، على حد تعبيرها.

وأوضحت "علياء" بعضا مما دار خلال المحاكمة، قائلة عبر حسابها بـ"تويتر" إن "النيابة قرأت أمام المحكمة نفس التهم وطالبت بتغليظ العقوبة.. المثير للانتباه، أن القاضي في هذه المحكمة من اللحيدان والقاضي في المحكمة الأخرى من اللحيدان أيضًا".

لكن "علياء" عادت وحذفت تلك التغريدة التي أفصحت فيها عن اسم القاضي.

وتابعت في تغريدة منفصلة: "لجين معنوياتها عالية لكن جسدها ما زال ضعيفا وهزيلا".

وقبل أيام قليلة، علق وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، على إحالة "لجين الهذلول" إلى محكمة مختصة بالإرهاب، قائلا إن الناشطة المعتقلة متهمة بالاتصال بدول "غير صديقة" و"تقديم معلومات سرية".

واعتقلت "لجين" البالغة 31 عاما في مايو/أيار 2018 مع نحو 10 ناشطات أخريات قبل أسابيع من الرفع التاريخي للحظر المفروض منذ عقود على قيادة النساء للسيارات في المملكة، وهو إصلاح كن ينادين به.

وأحالت السلطات السعودية أواخر الشهر الماضي قضية "لجين" Yلى محكمة مختصة بقضايا الإرهاب، وفق عائلتها، ما أثار احتمال صدور عقوبة سجن طويلة بحقها، على الرغم من الضغوط الدولية التي تُمارس لإطلاق سراحها.

وانتقدت منظمات حقوقية بشدة المعاملة التي تخضع لها "لجين"، وأشارت شقيقتها "لينا" إلى أنه خلال فترة توقيفها التي امتدت لثلاث سنوات قبل المحاكمة لم يتم تقديم أي دليل يدعم المزاعم ضدها.

وقالت: "الاتهامات بحق لجين لا تذكر أي اتصال مع دول +غير صديقة+ (…) وهم أشاروا بوضوح إلى اتصالها بالاتحاد الأوروبي وبريطانيا وهولندا. فهل تعتبر السعودية هذه الدول عدوة؟".

وأضافت: "الاتهامات لا تذكر أي شيء يتعلق بمعلومات سرية أيضا، بل جميعها تتعلق بنشاطها (…) إنهم يتهمونها بالتحدث عن وضع حقوق الإنسان في السعودية في مؤتمرات دولية ومع منظمات غير حكومية".

و"لجين الهذلول" التي أضربت عن الطعام لمدة أسبوعين مؤخرا في سجنها، بدت "ضعيفة" و"ترتجف بطريقة لاإرادية" عندما مثلت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني أمام المحكمة الجنائية في الرياض، وفقا لشهود عيان وأفراد من عائلتها، حيث تخضع للمحاكمة منذ مارس/آذار 2019 في جلسات مغلقة، وفق شقيقتها "لينا".

وتواجه السعودية انتقادات دولية متنامية لسجلها في مجال حقوق الإنسان، ويُعتقد ان الإدارة المقبلة للرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" قد تكثف التدقيق بإخفاقاتها في هذا المجال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لجين ا لهذلول ناشطات معتقلات ناشطة سعودية محاكمة إرهاب

واشنطن قلقة من إحالة قضيتي الهذلول وبدوي لمحكمة الإرهاب السعودية

خبراء أمميون يدعون السعودية للإفراج الفوري عن الناشطة لجين الهذلول

وليد الهذلول يكشف تلاعب النيابة السعودية بمحاضر قضية لجين

شقيقة لجين الهذلول تكشف أدلة النيابة السعودية لاتهامها

أسرة لجين الهذلول: النيابة السعودية تنفي تعذيبها وتتذرع بكاميرات السجن