المغرب: ملتزمون بدعم القضية الفلسطينية رغم علاقتنا بإسرائيل

الجمعة 11 ديسمبر 2020 03:44 ص

قال المغرب، إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لن يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك، في بيان للديوان الملكي المغربي، الخميس، عقب إعلان تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

كما قال العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إن موقفه الداعم للقضية الفلسطينية "ثابت لا يتغير".

وأضاف، أن عمل بلاده من أجل "ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة"، حسب قوله.

وتابع العاهل المغربي، أن "المغرب مع حل الدولتين"، وأن "المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع".

وشدد "محمد السادس" على ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس، واحترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى.

 

وفي وقت سابق، الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، رسميا، بعد وساطة من إدارته، وذلك بعد دقائق من توقيعه مرسوما يعترف بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء الغربية.

وكانت الرباط وتل أبيب فتحتا مكتبي الاتصال عام 1994 في أعقاب التوقيع على اتفاقية أوسلو، حيث تولى المكتبان مهمات تجارية، ثم قام المغرب بإغلاق "مكتب الاتصال الإسرائيلي" في الرباط عام 2000 بعد اعتداءات الكيان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية.

ورغم إغلاق مكتب الاتصال، تقول وسائل إعلام عبرية إن الإسرائيليين يزورون المغرب باستمرار للسياحة أو لحضور احتفالات دينية لليهود لكنهم يسافرون في رحلات غير مباشرة، فيما زارت عدة وفود مغربية إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

وبإتمام اتفاق التطبيع سيكون المغرب، الدولة العربية السادسة، التي تطبع مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان (2020) والأردن (1994) ومصر (1979)، والدولة المغاربية الوحيدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع المغربي الإسرائيلي القضية الفلسطينية الصحراء الغربية

بن زايد والسيسي يرحبان بتطبيع المغرب مع إسرائيل

جاويش أوغلو مهاتفا بوريطة: يجب ألا يكون التطبيع على حساب فلسطين

قبل التطبيع.. تنصت على قادة عرب وتنسيق أمني بين المغرب وإسرائيل

سلطنة عمان رابع دولة عربية ترحب بالتطبيع بين المغرب وإسرائيل

تطبيع المغرب.. حينما تتحول الحقوق إلى سلعة للمقايضة

بسبب إسرائيل.. الديوان الملكي المغربي يهاجم حزب العدالة والتنمية